الجمعة، 18 مايو 2012

مهدينا المتجدد

- تتجدد كل عام كما يتجدد التبغ في حقول الجنوب. 
وتذكرنا بسقوط الوطن حين اغتالوك في شارع وطني. 
وتذكرنا بمقاومة الطوائف كي لا تسقط المقاومة في بازار الطوائف. 
وتذكرنا بنقض الفكر الطائفي في الدولة الطائفية لتفادي الحرب الاهلية المتجددة باردة حيناً وساخنة احياناً. 
وتذكرنا  بازمات البورجوازية العربية حين نرقب الثورات العربية اليوم
وتذكرنا بفلسطين يومياً وابداً. 
وتذكرنا بنقد الفكر اليومي - نقد ذواتنا وهفواتنا. 

الثلاثاء، 15 مايو 2012

جرس على طيز بغل

- "جرس على طيز بغل": لا شيء يستطيع ان يصف برامج الفضائح التي تبثها الفضائيات الا هذا المثل الشعبي، جرس معلق على مؤخرة بغل "يطنطن" كلما تحرك البغل. 
يقود هذه البرامج حالياً برنامج "للنشر" الذي يقدمه طوني خليفة اساساً عبر قناة الجديد ولكن مؤخراً بدأ بثه بالتزامن احياناً عبر قناة ال LBC وايضاً عبر روتانا. والمعلوم ان روتانا التي يملكها الوليد بن طلال - حليف روبرت مردوخ الصهيوني الاسترالي وامبراطور الاعلام في اميركا وبريطانيا خاصة عبر قناة Fox News و The Sun  و ... وكما تتخصص Fox News في تبني سياسة اليمين المتطرف الانجيلي في اميركا تتبنى قنوات الوليد بن طلال في العالم العربي مزيجاً من الخلاعة والابتذال حتى الوهابية والسلفية. كل ما يمت لليمين بصلة ويعادي الثقافة المتنورة التقدمية. ولن تشفع فقرة ليلى الصلح اليومية عبر قناة الجديد المعروفة المرامي في تبييض صفحة الوليد بن طلال.
"للنشر" اذاً برنامج مميز لنشر الاعراض ولنشر الاخبار ولنشر الفضائح. في آخر حلقاته تولى خليفة مهمة الدفاع عن الكنيسة والجامع والدين ضد فيلم "تنورة ماكسي" فالفيلم كما قال يصور مشاهد جنسية داخل الكنيسة. غضب طوني واكفهر دفاعاً عن الدين وكما دائماً يستضيف رجال الدين ليدعم موقفه ويضعف حجة الخصم. ومن "تنورة ماكسي" هاجم "هلق لوين" ومشهد دخول الماشية الى المسجد وتدنيسه. 
طوني بات اذن حامي حمى الاديان بوجه الماسونية والالحاد ومؤامراتهم. ومن موقفه هذا الى مواقف اخرى مثيرة كتصوير فيلم للمثليين في لبنان (لتشويه صورة البلد الخالي من المثلية). الى عرضه لقصة الاثيوبية الشهيدة "عالم ديشيسا" واحضاره قاتلها لتدعيم موقفه. الى فضائح مشاركي "ستار اكاديمي" الى فضيحة رزان مغربي الجنسية الى اصل اغنية "ترشرش" الفولكلورية الى ..... آلاف الفضائح والاخبار السخيفة. 
فضائح فضائح  ولكن لا نظلمن طوني كثيراً فهو يهتم ايضاً بقصص المشردين والمعذبين . طهرانية وانسانية. يا عين. 

من للنشر الى برنامج آخر عبر قناة اليمين اللبناني MTV  يقدمه جو معلوف. 
جو معلوف القادم من قناة الجرس (والجرس هي جرس على طيز بغل) والذي تتلمذ على ايدي نضال الاحمدية (الجرس الاكبر) والتي تتلقى اموالها من الوليد بن طلال (ما غيرو). جو اشتهر ايضاً ببرنامجه الجرسي الفضائحي ومهاجمته للايمو وعبدة الشيطان والمثليين والمخنثين. 
ثم اتى الى قناته الجديدة ليتابع فضائحيته. هنا اكتشف جو "سينما" تعرض افلام البورنو وطالب باغلاقها. يا للعار. بلد يمارس كل انواع الدعارة وتأتي لتثير قضية صغيرة كهذه. (مقال للرفيق جان سليم عن الموضوع).

ومن معلوف الى مالك مكتبي الذي يستمر في برنامجه "احمر بالخط العريض" بكشف جميع انواع الفضائح من عبدة الشيطان  والمجموعات الدينية الصغيرة وبدعها الى الماسونية الى فضائح المنجيمن والمشعوذين. مكتبي ايضاً طهراني آخر عبر قناة ال LBC التي بات يمتلكها الآن الوليد بن طلال.

من اين تأتي كل هذه الطهرانية والعفة لهؤلاء المقدمين وهم جزء من مجتمع فاسد يمارس الدعارة كلامياً وجسدياً وبكل انواعها ثم يأتون ليحاضرون بالعفة. 
اوقفوا هذه الاجراس المطنطنة لنرتاح قليلاً. بربكم. 

الثلاثاء، 8 مايو 2012

ايار المثقل بالذكريات

- لشهر ايار في لبنان اكثر من ذكرى منها المؤلم ومنها المفرح.
1 ايار هو عيد العمال العالمي. في لبنان لا بحتفل بهذا العيد الا الحزب الشيوعي اللبناني واليسار. المسيرة الفولكلورية من البربير الى رياض الصلح خرقها هذه السنة اعتصام للشيوعيين واليساريين امام مقر الاتحاد العمالي العام والذي هو اغرب اتحاد عمالي يتحالف مع ارباب العمل ضد العمال. وقد تم رفع العلم الشيوعي مكان علم الاتحاد العمالي بعد احراقه في خطوة رمزية لا بد من استكمالها والا ضاعت جهود اعادة الاتحاد للعمال هباء. 
1 ايار ايضاً هو ذكرى تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي والذي اسسه كمال جنبلاط في يوم عيد العمال التصاقاً منه بقضاياهم ولكن الحزب تخلى شيئاً فشيئاً عن ارتباطه بالعمال منذ التصاقه بقضايا السلطة والطائفة. 
6 ايار هو عيد الشهداء الذي الغته الحكومة اللبنانية لغاية في نفس يعقوب. شهداء التحرر من الاحتلال العثماني الذي قد يعود ربما. هذا العيد هو نفسه في سوريا وقد استغله بشار الاسد منذ يومين ليضع اكليلاً على ضريح الجندي المجهول اما شهداء قمعه و ارهابه والارهاب  المضاد فلن يحتفل بهم احد.
7 ايار هو يوم عودة الجنرال عون من فرنسا عام 2005. عون الذي عاد ناقماً على النظام السوري المحتل وسلاح حزب الله بات اليوم يعتبر سوريا البلد الديموقراطي الوحيد تحت حكم البعث القمعي. ولا حاجة بنا للتحدث عن التغيير والاصلاح ولا عن العلمانية فتجربة عون ووزرائه في الحكومة تتحدث بنفسها عن كونه جزءاً لا يتجزأ من بنية النظام الطبقي-الطائفي. 
7 ايار ايضاً هو يوم انزلقت المقاومة الى ازقة بيروت والجبل. يومها تخلى حزب الله عن وظيفته في مقاتلة العدو الاسرائيلي لينغمس في قتال الحريري وجنبلاط وان كان جنبلاط الخائن بالامس الحليف اليوم  وربما الخائن غداً فكله مبرر في قاموس المقاومة المذهبية. اثبت حزب الله هو الآخر منذ 7 ايار وحتى الحكومة الحالية انه جزء لا يتجزآ من بنية نظام ال 1943.
15 ايار هي ذكرى النكبة. نكبة فلسطين المستمرة منذ 1948. السنة الفائتة عمد هذه الذكرى قافلة من الشهداء الجدد في لبنان كما في سوريا. وتذرف دماء جديدة في سبيل فلسطين. وان كانت الدماء التي بذلها الفسطينيون في الجولان قد حاول النظام البعثي استغلالها فان فلسطينيو اليرموك تداركوا فاحرقوا مقرات جبريل انتقاماً لدماء ابنائهم. 
15 ايار ايضاً هو يوم الاسرى العالمي. تحية فيه للاسرى الفلسطينيين الذين يخوضون معركة "الامعاء الخاوية" في وجه الجلاد الصهيوني. وتحية للاسير جورج ابراهيم عبدالله على امل اطلاق سراحه قريباً من سجون الامبريالية الفرنسية. 
17 ايار هو ذكرى لاتفاق مشؤوم وقعه الرئيس الكتائبي المنصب آنذاك على ظهر الدبابة الاسرائيلية مع العدو الاسرائيلي. "كامب دايفيد" اللبناني هذا لم يتح له الاستمرار تحت ضربات المقاومين فاسقط. 
18 ايار هي ذكرى اغتيال المفكر الشيوعي مهدي عامل. تمر ذكرى مهدي الذي سقط في شارع وطني على ايدي من يفترض انهم وطنيين بهدوء خافت ولا يثيرها حتى تلامذة مهدي بالشكل اللائق بهذه القامة الفكرية.
25 ايار هو ذكرى تحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي التحرير الذي كان امتداداً لمقاومة جمول حتى المقاومة الاسلامية. يتم في هذه الذكرى سنوياً تغييب اسم جمول واعلاء المقاومة الاسلامية في خطوة بروباغندية قادت حزب الله الى الوقوع في فخ المذهبية وفي فخ النظام.