الأحد، 20 نوفمبر 2011

قلو الاول للتاني


قلو الاول للتاني

- الاول: ليك يا صاحبي مستحي منك مش عارف كيف بدي احكي. 
- التاني : احكي يا اخي ولو.
- الاول:يعني اذا ما في ازعاج بدي منك سلفية.
- التاني : ما في سلفية ولا اخوان.
- الاول: له يا خيي سلفية مصاري. دين يعني.
- التاني :اه دين .ايه تكرم عينك اذا هيك.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
- الاول: ليك شو في طريقة نوقف نزيف هالدم.
- التاني :وين قصدك . بسوريا او بليبيا او وين.
- الاول: لا بدقني. عم احلق جرحت حالي. شوف.
- التاني :بدقنك . هاي بدها جامعة عربية لتوقف.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

- الاول: حياتي فينا نحكي كلمتين عرواق.
- التانية : ايه حياتي ليش لأ.
- الاول: انا ملاحظ . انو كل ما قرب عليكي بتتهميني انو عم اتحرش جنسياً فيكي. ويعني كل ما بعد عنكي بحس حالي شاذ جنسياً . انو في شي طريقة نلاقي حل لهالموضوع؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
- الاول: ليك يا بطل انت ملاحظ هالمفارقة.
- التاني : ايا مفارقة.
- الاول: انو وين ما بتكون عم تحكي. بالشغل. بالبيت. مع اصحابك بيكون صوتك كتير عالي . بس بحس صوتك واطي لما بدك تحكي مع مرتك. وعالتلفون.
- التاني : والله مش منتبهلا.
- الاول: ايه انتبه من هلق ورايح. يا بطل انت.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

علياء المهدي مجدداً : متهمون يحاكمون حرة


حين قمنا بنشر صورة لعلياء المهدي على هذه المدونة كفعل تضامني يدعم حرية الرأي والتعبير لم اكن اتوقع ردة الفعل هذه. عادة ما كنا نقوم بافعال تضامنية في خالات اخرى كثيرة تضامناً مع قضايا او اشخاص او مؤسسات وتمتد هذه الحالات من القضية الفلسطينية الى مواضيع الحريات الشخصية والعامة. فعلى هذه المدونة نشرنا تضامناً مع الثورات التونسية والمصرية و السورية وغيرها منذ بداياتها ونشرنا تضامناً مع الاسرى احمد سعدات وجورج عبدالله ومنتظر الزيدي والاسرى الكوبيين وغيرهم ونشرنا تضامناً مع حملة مقاطعة اسرائيل ونشرنا تضامناً مع المخرجة نهلة الشهال والمخرجة ناديا الفاني والفنان خالد الهبر ونشرنا رفضاً للتصرفات الرجعية في قرى جنوب لبنان من تدنيس اضرحة الشهداء الشيوعيين حتى منع الكحول ونشرنا تضامناً مع العمال الاجانب في لبنان ضد العنصرية ونشرنا تضامناً مع مدونين وناشطين مثل وليد الحسيني وفرح قبيسي وغيرهم. لكن هذه المرة كان الوضع مختلفاً.
لا بد لي ان اعترف بداية ان هذه المدونة ليست جماهيرية بمعنى ان عدد زوارها ليس كبيراً وهم في الغالب مجموعة من الاصدقاء او المهتمين الباحثين عن موضوع محدد قد يلقونه في ثنايا هذه المدونة. ومن الاحصائيات وبكل تواضع اعترف ان اكثر تدوينة تمت قرائتها حوالي ٣٠٠٠ مرة وكانت حول فلسطين منذ حوالي اربعة اشهر.لكن هذه المرة كان الوضع مختلفاً.
فبعد وم واحد من نشر صورة علياء زار المدونة ١٣٠٠٠ شخص جلهم من مصر والسعودية وجلهم عبر البحث عن اسم علياء عبر "غوغل" وتهافتت التعليقات المنددة والساحطة والشاتمة والتي قمت بنشر بعضها اولاً ثم ارتايت حذفها وعدم نشر المزيد منها بعد ارتفاع منسوب الشتائم. ساقوم بما يلي بتحليل هذه الظاهرة وتفنيد بعض التعليقات. 

اولاً ان يرتفع  عدد الزوار بشكل كبير وهو لا يعتبر كبيراً مقارنة بما تشهده مدونة علياء . فعلى مدونتها "مذكرات ثائرة" بلغ عدد الزاور اكثر من مليون لحد الآن .اذن اكتبوا ما شئتم في السياسة والثقافة والادب واكتبوا عن فلسطين والثورات العربية فلا يعنينا الامر اما  صورة فتاة عارية فهي مقصد رئيسي للجمهور العربي.
ثانياً ان هذا الجمهور بمعظمه من مصر والسعودية اي من البلدين حيث يشهد التيار السلفي الاسلامي وشهد تاريخياً نهضة وتمايزاً. وحيث يفترض ان يتجهوا الى امور تخص الدين ولا تشجع على الفسق والانحلال . ولكن ما العمل . ففوق الطاولة ايمان وتقوى وذقون وتحت الطاولة احصاءات تفضح. تخيلوا ان صناعة البورنوغرافيا والافلام الجنسية هي ثاني اكير تجارة في العالم وتخيلوا ان اكبر مستهلكي هذه التجارة هم في البلدان العربية وتحديداً في السعودية.
ثالثاً يأتي هذه الجمهور ليشتم علياء ويصفها بالعاهرة و"الشرموطة" والفاجرة والكلبة والحقيرة والسافلة وعديمة الاخلاق والوسخة واتباع علياء بالقاذورات و الزيالة والقمامة والشياطين والمنحطين والاوساخ والانجاس والخنازير والسفهاء. اذا كانت عاهرة فلم تبحث عن صورها عبر الانترنت ايها المؤمن وصاحب الاخلاق الحسنة. الا يفترض ان تكون في هذه اللحظات ملته بالصلاة والتعبد لخالقك ام انك ملته بالبحث عن الفسق والفجور والانحلال. رايتم هذه العاهرة ولم تروا ملايين الرقاصات والفنانات اللواتي يملان شاشاتكم. رايتم هذه العاهرة وتغاضيتم عن العاهرات اللواتي يملأن الطرقات وما يسمى بالمواخير واللواتي تستقدمونهم من بلدان العرب والعالم ليمتنعكم . رأيتم هذه العاهرة ولم تروا رجالاً ونساءً من الخليج وغير الخليج يهربون من المطاوعة الى لبنان ومصر والمغرب واوروبا ليعهروا هناك براحتهم  و يصرفون اموالهم على العاهرات والعاهرين (اموالهم التي كان من المفترض ان تصب في سبيل تحرير فلسطين). رأيتم هذه العاهرة وحركت احاسيسكم ومشاعركم كما لم تحركها صور الاطفال الشهداء في غزة وجنوب لبنان والعراق وكما لم تحركها صور الشهداء في ميادين الثورات العربية. رايتم هذه العاهرة ولم تروا المجلس العسكري يعهر بحق فتيات الثورة ويختبر عذريتهن.
خامساً يأتي من يصف هذه المدونة بالماسونية واليهودية وهم الدين. اقول لهؤلاء حين تدافع عن فلسطين بمثل دفاعي عنها تعال وحاسبني. اما ان تنصرف الى افلام البورنو وتبحث عن صور الفتيات العاريات وتاتي لتتهم ف"دا بعدك".  اما بخصوص موقفنا من الدين نحن ضد الرجعية الدينية اينما كانت وهذه ليست تهمة. 
سادساً لبعض الاصدقاء في مصر والعالم العربي ممن يظن ان ظهور الصورة قد يؤثر في نتائج الانتخابات المصرية فاستطيع ان اجزم ان تأثيرها سيكون محدوداً . التيار الاسلامي يتيمتع بقوة قبل الصورة وبعدها . قد يستغلها . نعم. كما يستغل اي شيء للدعاية لنفسه. ولكن القضية اكبر من موضوع انتخابات . قضية حرية المرأة بوجه الخنوع والاستغلال الذي يفرضه السلفيون عليها. وهذا ما فعلته علياء.
سابعاً تاتي بعض التعليقات الكوميدية التي تتعلق بجمال جسد علياء من عدمه. القضية ليست في جمال جسدها او ثديها او فرجها او ما شئتم. والا لكنا اتينا لكم بباميلا اندرسون.
ثامناً قال احدهم انه اذا كانت الحريات فلا تفرضوها علينا. طبعاً لن تفرض على احد والا لما كانت تسمى حريات. وقال آخر ان الحرية والتقدم ليست تساوي الفجر والابتذال والعري  اقول ما فعلته علياء ليس فجراً وابتذالاً صحيح ان الحرية لا تساوي الفجر ولكن الحرية تعني ان اكون حر بان اكون فاجر او لا اكون(بغض النظر عن مفهوم الفجر). و لا بد للوصول الى الحرية والتقدم من التخلي عن النقاب والحجاب وتحرير المرأة (برأيي على الاقل). امابخصوص  اننا "سبنا كل علوم الغرب واخدنا قلة الادب"  فنحن لم "نسيب" كل علوم الغرب بل نستفيد منها ومن يواجهها هو التيارات االاسلامية التي تحن الى عصر الجاهلية الاول. على الرغم من انها تستخدم هذه العلوم لمصلحة الدعاية لها.وقال آخر ان "اذهبوا عنا بحريتكم المزعومة واتركوا لنا ديننا وحيائنا" نحن نترك لكم ما شئتم ولكن انتم من تاتون الى حريتنا وتتركون دينكم وحيائكم. 
تاسعاً احدهم قال انها ليست مصرية و تشوه صورة مصر وآخر ان مصر دولة لها عادات وتقاليد وآخر ان مصر "بتضيع يا وديع" اقول لهم مصر ستبقى صورتها ناصعة بفضل ثوارها وعلياء لم تشوه هذه الصورة بل زادتها بياضاً ومصر "بتضيع يا وديع" في ايدي الاسلاميين والعسكر فقط.
عاشراً قال بعضهم ان الحيوانات تواري عورتها. اقول ان الجسد الانساني ليس عورة وجسد المراة تحديداً. العورات هي في الكذب والنفاق وفعل الشيئ في السر وعكسه في العلن. هذه احدى عوراتكم الكثيرة.
حادي عشر هناك نقاش فكري حول مفهوم الحرية وحول العلاقة بين التحرر الجنسي والطبقي وايهما اولوية مما لايتسع المجال لنقاشه هنا.
باختصار اقول ان لعلياء المهدي مجدداً كل التحية والاحترام على خطوتها. علياء العارية عرت مجتمع النفاق. وجعلت هذا المجتمع المتهم والذي انفضحت عوراته يهجم ليحاكمها.
 وكل العرب الاحرار سيتضامنوا معها بوجده دعوى اقامة الحد وغيرها من الحملات. 


الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

علياء المهدي : كسر التابو

تحية الى المدونة المصرية علياء المهدي لجرأتها في كسر التابو الجنسي وهو احد التابوهات الثلاثة في العالم العربي مع الدين والسلطة. وبما ان بعض ركائز السلطة قد تخلخلت ويعاد انتاجها فيما الرجعية الدينية بدأت تظهر من جديد وتكشر عن انيابها وتمتد بمجالها لتطال التابو الجنسي وتفرض على المرأة الخنوع والاستسلام كان لا بد من هذه الخطوة.
في مواجهة السلفيين كحزب النور المصري الذي يمنع من اظهار صور مرشحاته او يحل مكانها صور "المحرم" كان لا بد من هذه الخطوة.
اما عن تاثير هذه الخطوة على نتائج الانتخابات وامكانية ان تعطي دعماً للقوى الاسلامية كما حصل مع فيلم المخرجة نادية الفاني في تونس "لا الهي لا سيدي" والذي يقول التونسيون العلمانيون انه ساهم في ارتفاع اسهم حركة النهضة . فانا باعتقادي ان الاحزاب الاسلامية ليست بحاجة الى المزيد لتضليل الرأي العام وهذه الخطوة ايجابية لتحطيم بعض المسلمات. 
تحية الى علياء وكل التضامن معها بوجه الحملات التي شنت وتشن عليها من قبل القوى الاسلامية والرجعية . 

مقال في جريدة الاخبار عن الموضوع: http://www.al-akhbar.com/node/25682
مدونة علياء المهدي: http://arebelsdiary.blogspot.com/?zx=7305d1e7daaa4f9f

الجمعة، 11 نوفمبر 2011

"تفينغايات" من لبنان 2 - عودة العملاء

- في الجزء الاول من التفينغايات عرفنا مفهوم "التفينغي" في لبنان ونظراً لتراكم مجموعة جديدة من هذه التفينغايات اليكم الجزء الثاني من التفينغايات. 
في غمرة الاحداث والتطورات الجارية في المنطقة اتفق اسياد المحاصصة الطائفية على تمرير مشروع "تفينغي" لعودة من سموهم ب"اللاجئين" الى اسرائيل. وهم فعلياً عملاء جيش لحد ولكن لتخفيف الاسم اسموهم بعملاء على ان تتم محاكتمهم بعد ان يعودوا.(وكان مشروع النائب سامي الجميل يقتضي الا يحاكموا اصلاً وتسقط عنهم التهم لانها من زمن الحرب الذي امتد معه حتى ٣١ كانون الاول ٢٠٠٠) . طبعاً حزن الاهالي كثيراً وحزنت قناة اليمين اللبناني ام.تي.في. لانهم سيعودون ولكنهم سيحاكمون. بربكم ما ذنبهم ان تعاملوا مع اسرائيل.
اما المشروع العوني والذي ونظراً لطبيعة التفاهم مع حزب الله تخفف من مشروع الجميل على مضض ووافق على محاكمتهم اسوة بالعميل فايز كرم . فهو مشروع قديم متجدد طرح من بعد عودة الجنرال عون.  تستحضرني صورة بعد عودة الجنرال في ٧ ايار ٢٠٠٥ و تصوره الى جانب الجنرال ديغول . فكما حرر ديغول فرنسا من الالمان حرر عون لبنان من الاحتلال السوري الذي يستميت اليوم في الدفاع عنه بوجه "العصابات المسلحة" ولكن نسي الجنرال ان ديغول بعد عودته اعدم عملاء النازيين في فرنسا اما الجنرال عون فيريد استعادة عملاء لبنان من اسرائيل.  وهو ما لم يفعله حزب الله وباقي القوى المقاومة بعد التحرير عام ٢٠٠٠. جل ما حصل ان العملاء الذين بقوا حوكموا بحكام اقل ما يقال فيها انها مخففة. هذا اذا تناسينا قصة ذاك المقاوم حين اوقفه دركي على حاجز ولم يكن الدركي سوى نفس العميل الذي كان يعذبه في معتقل الخيام. 
اذن مررت المقاومة الاسلامية المشروع كرمى لعيون الجنرال ونسيت آلام آلاف المقاومين والشهداء والاسرى واهالي الجنوب. مررته لانها بطبيعتها طائفية. ولم يعترض على المشروع احد في المجلس اما خارجه فلم يعترض سوى الحزب الشيوعي ببيان وربما بتحركات لاحقة.  الحزب القومي وحزب البعث وباقي الاحزاب الملتحقة بحزب الله صمتت ونسيت شهدائها واسراها الذين سقطوا على ايدي جيش العملاء ونسيت عذاباتهم لانها ملتهية بتعذيب المتظاهرين ضد بشار في شارع الحمرا. عميد الاسرى سمير القنطار ايضاً ملته بالوضع في سوريا ولم يتكلم . كم نتمنى منه ان يصدر موقفاً حول الموضوع ويتخطى قرار حزب الله.
مر المشروع وسيعود العملاء. "يا قردة" . سيعود قتلة الاطفال في صبرا وشاتيلا . سيعود قتلة المقاومين في كل دسكرة من دساكر الجنوب.سيعود اصدقاء سعد حداد وانطوان لحد وعقل هاشم . وسيعود معهم اطفالهم الذين لا ذنب لهم ولكن الن يكونوا مشبعين بالايديولوجيا الصهيونية كبريجيت غابرييل مثلاً (لبنانية من مرجعيون اصبحت في اليمين المحافظ الاميركي ومن داعمي اسرائيل وكارهي المقاومة) . فلنصدر قرار بتنصيب بريجيت رئيسة او على الاقل لنقم بتكريمها . والله حرام . 

- نعم سيعود العملاء و نحن ملتهيين بامجاد فينيقيا. بالتصويت لجعيتا كي تربح وتنهب الشركات اموالنا .
كذلك في سياق التفينغايات والمشاريع وامجاد فينيقيا سنحتفل بعيد الابجدية . سنحتفل بقدموس. وذلك لانه اخترع الابجدية في ٨ آذار (يا لمحاسن الصدف : شكراً سوريا وقدموس). 
كذلك قمنا بتكريم "التفينغي" سعيد عقل وغنينا ورقصنا. وشكرناه على دعوته الجيش الاسرائيلي لتحرير لبنان من "الوسخة الفلسطينية" ومن اليسار و الاسلام . هاي هتلر. 
نحن ملتهيين بملاحقة العمال البسطاء الاكراد لانهم تظاهروا ضد النظام السوري. ومن يلاحقهم لا احد غريب الارمن اشقائهم في التعرض لهول مجازر النازية التركية والابادة. وايضاً نلاحق "بضهر البيعة" مصريين وسودانيين ووفيلبينيات وسيرلنكيات وغيرهم\ن. وطبعاً يعود الفضل لقناة اليمين اللبناني ام.تي.في. لتنبيهنا لخطر العمالة الاجنبية الذي حذر منها سعيد عقل وحراس ارزه في السبعينات ولكننا لم ننتبه الا مؤخراً. 
- سيعود العملاء الى بلد اليمين النازي اللبناني الذي تغلغلت ايديولوجيا سعيد عقل في كل ثناياه فاهلاً اهلاً.  "قوات الردع قد وصلت معجزة القرن العشرين قد حصلت" "اهلاً اهلاً يا قردة" على رأي مظفر النواب.
ييعود من يتهم سهى بشارة بالارهاب . فهل من احد يتحرك غير اليسار.
"سيكون خراباً هذه الامة لا بد ان تأخذ درساً في التخريب" (مظفر النواب ايضاً وايضاً)..



الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

الزنزانة

- كان الوقت ليلاً حين تم اقتياده الى السجن في تلك الجزيرة المعزولة عن العالم. ومنذ البداية تم وضعه في زنزانة انفرادية.
لم يكن يتكلم كثيراً مع باقي السجناء ولم يفصح لهم عن التهمة. بعضهم قال انه متهم بالانتماء الى تنظيم يساري محظور. آخرون قالوا انه متهم باغتصاب فتاة قاصر و آخرون قالوا انه متهم بقتل امراة عجوز ودهسها بسيارته عن طريق الخطأ.
كانت الزنزانة في البداية مكاناً جميلاً بالنسبة له اراحه من هموم العالم الخارجي وكل التفاصيل التافهة. رويداً رويداً بدأ يحس بثقل الوقت في الزنزانة . بدا يشعر بالروتين القاتل.
كان السجان يفرض عليهم الاستيقاظ في الساعة السادسة حيث يقدم لهم الفطور المعتاد المكون من رغيف خبز و القليل من الزعتر. ثم يتم نقلهم الى احد المواقع خارج السجن حيث يفرض عليهم العمل الشاق من السابعة حتى الثانية ظهراً في الحفر و البناء. ثم تتم اعادتهم الى السجن . يقدم لهم الغداء . ثم يمكنهم اخذ استراحة في باحة السجن الخارجية او استقبال زيارات الاهل والاصدقاء. بعدها يقدم لهم العشاء الخفيف ثم يجبرون على النوم في الساعة السادسة. 
كان هذا الروتين يقتله وزاد عليه الممارسات التسلطية لآمر السجن حيث كان يعرضهم للاذلال والضرب والصراخ . اما زملائه المسجونين فاحدهم كان متهماً بالعمالة لاسرائيل  وآخر كان متهماً بالشذوذ الجنسي وثالث متهم بالسرقة والاختلاس الى غيرهم من اصناف المجرمين. 
عبر قصاصات الجرائد تناهت الى اسماعه اخبار الثورات العربية. وما اثاره بشكل كبير شعار: "الموت ولا المذلة". فبدأ يحلم بالحرية.
الى ان قامت مجموعة من الثوار باقتحام السجن واطلاق المساجين. 
حين خرج من السجن الى فضاء الحرية لم يزر اهله ولا حبيبته. حزم حقائبه وسافر الى دولة غربية كي ينسى ظلام الزنازين.

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الى خالد



الى خالد

 

"ابنك يا سعيدة" "رح يشتغل صفيف حروف" ليوم واحد ليكتب "الى خالد" "فما عساه يقول".
"من زمان كتير" احببت ان اكتب. بعد كل حفلة لك في الاونيسكو.
"مع الوقت كنت انسى" واقول "بكرا منقعد نتذكر" واليوم تذكرت.  
فما عساي اقول يا "ابانا الذي على الارض" .
يا "رئيس الجمهورية" الحمرا.
يا "عازف الغيتار".
"مش هين" ان اكتب. و"الحروب القادمة" كثيرة.
لكني "متشائل" دائماً.
"حالة الاحتضار الطويلة" على وشك ان تنتهي.
و"اصنام العرب بدات" تهتز وتقع.
"والحرية البعيدة" اجت عند الصبي.
اذن"هيدا زمانك" وزماننا.
فلن يصمت المغني. سيغني ونغني معه.
نغني للجنوب: صيدا وعيترون وكفركلا وكفرشوبا و قانا والخيام وارنون
نغني للحمرا والشياح. نغني ل"بيروت بكرا".
نغني لحيفا وغزة وعكا.
ونغني غنية عاطفية واغاني عاطفية كثيرة لرنا ورولا وبنت العرب.
نغني اناشيد العمال و والمظلومين و اول ايار.
نغني لكمال جنبلاط وصبحي الجيز واحمد الزعتر وبشارة وجفرا وكل الرفاق.
نغني برغم كل "العجقة" و"المصاري" ونقول "بسيطة" "منبقى صامدين".
كم"اود ان اتوب" لكني لن استطيع الا ان ابقى ذاك "الصبي اللي ما بيهدا".
"فلتسمع كل الدنيا".
ستثبت الايام اننا "رجال الايام الآتية".
اننا "الجيش اللي ناطر وموزع وين ما كان".
هذا زمن "السنديانة الحمرا".
خلينا "نغير بالاحمر".
تحية الى خالد.
احسان المصري

يدعوكم النادي الصوتي لموقع جمول إلى لقاء مباشر مع الفنان خالد الهبر , حيث سنتحدث عن جديده و الأغاني التي ستقدم للمرة الأولى و ذلك في تمام الساعة التاسعة من مساء الأحد 6 - 11 - 2011 .
يشرفنا حضوركم .

KHALED EL HABER live @ UNESCO palace ...16 November 2011