الأحد، 28 أغسطس، 2011

الغالبون: ما لهم وما عليهم


-          كما كل سنة يطل علينا المخرج الفلسطيني-السوري باسل الخطيب بمسلسل رمضاني يعنى بقضية وطنية. فبعد مسلسل "انا القدس" الذي يروي سيرة مدينة القدس و بعد مسلسل "عائد الى حيفا" عن رواية الكاتب الشهيد غسان كنفاني وبعد مسلسل "رسائل الحب والحرب" الذي يتطرق الى قصة ضابط سوري اثناء مرحلة اجتياح لبنان عام 1982 الى مسلسلات "ناصر" و "نزار قباني" وغيرها... اخرج الخطيب هذا الموسم مسلسل "الغالبون" الذي يسرد المراحل الاولى من تاسيس المقاومة الاسلامية اي حزب الله بين 1982 و1985.
-          المسلسل الذي كتب نصه د. فتح الله عمر وينتجه مركز بيروت للإنتاج والتوزيع الفني جمع نخبة من النجوم اللبنانيين، ومنهم عبد المجيد مجذوب، أحمد الزين، سميرة بارودي، كريستين شويري، دارين حمزة، مازن معضم، مجدي مشموشي، عمار شلق، وبيار داغر.
-          من الناحية الفنية يمكننا القول ان العمل مميز ويمكن ان يشكل نقطة انطلاق للدراما اللبنانية نحو العالم العربي (مع مسلسل "باب ادريس"). اتقن الخطيب كعادته الاخراج من مكان التصوير في الجنوب اللبناني اي في بيئة المقاومة الاصلية الى اللغة العبرية التي استخدمها الضباط الاسرائيليون في المسلسل الى اللهجة الجنوبية التي تكلم بها الاهالي. ومن عمليات المقاومة (عملية الشهيد احمد قصير وتفجير العبوات) الى حياة المعتقلين والاسرى (معتقل انصار...). ومن الاضاءة على المصاعب اليومية للجنوبيين الى التطرق لموضوع العمالة للعدو. كلها تفاصيل تميز بها العمل الذي لا يخلو من هنات سنذكرها لاحقاً.
-          اما من ناحية السيناريو فيمكننا ان نوجه نقد كبير الى المسلسل بالدرجة الاولى لاغفاله ادوار الاحزاب والحركات اللبنانية المختلفة في المقاومة. ينسى العمل ان المقاومة اللبنانية تاسست على يد الاحزاب اليسارية عبر جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية عام 1982 (بل يمكننا ان نذكر قبل ذلك : الحرس الشعبي عام 1969 و"جبهةِ المقاومة الشعبيّة لتحرير الجنوب من الاحتلال والفاشيّة" عام 1978).
-          واذا ركزنا على فترة العمل الزمنية من 1982 وصعوداً لا يمكن الا ان نؤكد الدور الرئيسي لقوى المقاومة الوطنية وتحديداً الحزب الشيوعي ومنظمة العمل الشيوعي و الحزب السوري القومي والتنظيم الشعبي الناصري بالاضافة الى حركة امل وهو دور بدأ من بيان جمول المذيل بتوقيع جورج حاوي ومحسن ابراهيم الى عملية خالد علوان في الويمبي وعملية محطة ايوب حتى عمليات الاستشهاديين و الاستشهاديات من لولا عبود ووجمال ساطي و سناء محيدلي ووجدي الصايغ و ووفاء نور الدين .... كل هذا يغفله المسلسل ويغفل دور المقاومة في الدفاع عن بيروت ومعركة خلدة بل ويحجم ادوار اليسار اللبناني ومنظمة التحرير الفلسطينية فيهما.
-          قد يقول قائل ان المسلسل يتطرق الى قصة المقاومة الاسلامية فقط ولكن كل هذا لا يبرر تجاهل الحركات الاخرى خاصة اذا علمنا ان المقاومة الاسلامية كان دورها خافتاً ما بين 82 و85 وكان الدور الرئيسي للاحزاب المذكورة آنفاً في تحرير بيروت والجبل وصيدا والبقاع الغربي مع ضعف تواجد المقاومة المحكومة مذهبياً في هذه المناطق.
ماذا كان سيحصل لو ذكر العمل هذه الاحداث ولو لماماً (فيلم ناجي العلي لنور الشريف ذكر عملية خالد علوان مع انه يروي سيرة ناجي العلي) هذا ما يجعلنا نشك في نية ما لمنتجي العمل.
هذه النية ستتأكد في باقي تفاصيل العمل التي تظهر البعد الايدولوجي للاسلام الشيعي: معركة خلدة وبيروت خسرت لان المقاومين كانوا يفتقدون للايمان كما في شخصية ناصر(مجدي مشمشوشي) وهو ما سيتغير لاحقاً حين يعود للصلاة والتدين – الاحزاب الوطنية استسلامية (شخصية ناجي في الحلقات الاولى) ومستعدة للتسليم للاسرائيلي – البنت غير المحجبة (سعاد) عميلة للاسرائيلي  – التركيز على اظهار طائفة محددة بدور عميلة للاسرائيلي (رمزي واخته) مع ان العمالة لا دين لها- التركيز على دور الشيخ راغب حرب (عمار شلق) في القيادة – معتقل انصار الذي ضم معتقلين من كافة التيارات لا يظهر فيه الا المقاومين الاسلاميين والبقية عملاء – دور التكليف الشرعي - الخ.....
-           نحترم دور المقاومة الاسلامية منذ بدايتها حتى التحرير عام 2000 و حتى حرب تموز 2006. ولكن انتصارات المقاومة هذه حصلت بفضل جهود كل فئات الشعب وليس فقط حزب الله.
وكان السيد حسن نصرالله قد طالب منذ فترة في احدى خطاباته بن يكتب تاريخ المقاومة على ان تشكل لجنة من كل الاحزاب لكتابته لكن يبدو ان هذه الكتابة حصلت مع اهمال بقية الاحزاب.
هي هنة اخرى تقع بها المقاومة الاسلامية من هناتها مع النظام السوري في مذهبة المقاومة واحتكار الجنوب وقتل المقاومين والدخول الى زواريب السياسة اللبنانية وفرض نمط حياة معين في المناطق الشيعية (منع الكحول هو جزء منها على سخافته ).
-          وهنا تكمن المسؤولية على الاحزاب اليسارية وعلى محبي جمول ان يعيدوا الاضاءة على هذه المرحلة بما يعطي لشهداء الجبهة واسراها ومناضليها حقهم. وهذه الاضاءة قد تكون عبر عمل سينمائي او تلفزيوني او اذاعي او مسرحي او ادبي او غيره... صحيح ان الامكانات المادية معدومة (ولا دعم لا من ايران ولا من غيرها) ولكن كل هذا لا يبرر التقاعس. فلنوحد جهودنا للقيام بمثل هذا العمل ولو عبر تبرعات فردية.
-     لا شك ان التاريخ يكتبه الغالبون وهو ما فعله حزب الله بتحيز واضح. ولكننا وباعتبارنا جزء من القوة الغالبة لا بد ان نكتب جزء من هذا التاريخ لنضيء على مستقبلنا على مستقبل لوطن علماني حر عربي وديموقراطي كما تمناه شهداء جمول.                     

الجمعة، 26 أغسطس، 2011

كمشة حنين

كمشة حنين بتدهمك لما تكون مشلوح عالحدود وحيد.
كمشة حنين للبلد.
كمشة حنين بس تسمع "يا خيال الزرقا يا ولد خدني معاك عالزرقا عالبلد" بتحس الزرقا بلدك.
كمشة حنين بس تسمع "طنطا بلدي وانا ودي اروح بلدي" بتحس طنطا بلدك.
كمشة حنين بس تسمع "للناصرية مشتاق اروح وياك للناصرية" بتحس الناصرية بلدك.

كمشة حنين للخربة.
كمشة حنين لقرعة المتي بالفي.
كمشة حنين لعيلتك اللي بتشبه بو مالحة والعيلة المنافسة بو قعقور.
كمشة حنين لمثقفي الخربة اللي بيواجهو التخلف على علاتون.
كمشة حنين لرجعيي الخربة يللي رغم بشاعتون بتحس معون بالامان.
 
كمشة حنين بتعرف انو بتزول بعدين بس تشوف الخربة بس المهم تداوي هالحنين.

الاثنين، 22 أغسطس، 2011

موعود


موعود بسهرة حمرا
ودقدق كاسات
اشرب ما اشبع خمرة
واقطف بوسات
من خد الحلوة السمرا
والها بالذات
قاصدها بحج وعمرة
وزور العتبات
عم قدس هزة خصرا
ورتل صلوات
للهوا اللي لاعب شعرا
لاحلى نسمات
لشفاف المزروعة حمرا
وتضوي بسمات
موعود بعد السكرة
باحلى لحظات
تعطي دقيقة من عمرا
تحيي الاموات
تأمر وننفذ امرا
متل الضباط
ولو متنا كرامة ظفرا
وذاعوا النعوات
رح بيقولوا بالنشرة
استشهد ما مات 

الجمعة، 19 أغسطس، 2011

الانفجار



دوى في الساعة العاشرة مساءاً انفجار في احدى المناطق اللبنانية مستهدفاً شخصاً مجهول الهوية. وعلى الفور حضرت الى مكان الحادث القوى الامنية وباشرت التحقيقات. وقد تم التأكد من ان الانفجار قد تم بواسطة عبوة ناسفة لم يتم تحديد زنتها. كذلك حضر الى مكان الحادث فرق تابعة للدفاع المدني والصليب الاحمر. وهرعت الى الموقع وسائل الاعلام المختلفة.
ولم يعرف حتى الآن مسببات هذا الحادث على الرغم من ورود اتصال الى احدى وكالات الانباء من قبل احدى الجماعات التي اعلنت تبنيها هذه العملية واصفة الشخص المستهدف بالكافر والخائن.
فيما اكدت اذاعة تابعة لاحد الاحزاب ان الشخص المستهدف هو مناضل في صفوفها وقد تم اغتياله بسبب افكاره التقدمية. ودعى الحزب جميع اعضائه ومناصريه الى المشاركة في تشييع الشهيد الى مثواه الاخير غداً في مأتم شعبي حاشد يقام له. واعلنت ان هذا اليوم سيصبح ذكرى سنوية تخليداً للشهيد وسيصبح ضريحة محجة لكل الرفاق.
فيما اعتبر تنظيم ثاني ان الشهيد هو عضو فاعل فيه وانه كان في طريقه لتنفيذ عملية استشهادية بعد التوتر الذي ساد خلال الايام الماضية ولكن التفجير حصل نتيجة خلل ما في العبوة.وقد بث التنظيم تسجيلاً صوتياً للاستشهادي الذي كان سيبث بعد تنفيذ العملية.
بعض وسائل الاعلام تناقلت شائعات مختلفة منها ان الشخص المذكور انتحر لانه كان يعاني من العجز او الكبت الجنسي. فيما اكد آخرون ان الشخص المذكور انتحر لانه كان يعاني من مرض نفسي.
على كل حال تبقى كل هذه تكهنات بانتظار ان يتقدم التحقيق ويتم كشف الحقيقة كاملة.

الثلاثاء، 16 أغسطس، 2011

الخربة: عن قرانا الخربانة


بعد غياب عدة سنوات يعود النجم الكبير دريد لحام إلى الأعمال الدرامية عبر مسلسل تلفزيوني كوميدي جديد يحمل عنوان "الخربة"، من تأليف د. ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو و معه كوكبة من نجوم الدراما السورية: رشيد عساف و باسم ياخور وغيرهما..

 ورغم مواقف دريد لحام المؤيدة للنظام السوري فان هذا العمل يعتبر من انجح الاعمال الكوميدية الرمضانية.
الخربة هي قرية قديمة في الجنوب السوري - محافظة السويداء لا تزال تعيش حالة فطرية تتصف ببساطة العيش، تضم تلك القرية عائلتين كبيرتين هما عائلة "بو مالحة" وعائلة "بو قعقور" .
هي قرية لا تزال تعيش علاقات اجتماعية قديمة. كل عائلة فيها تخضع لسلطة رجل كبير في العائلة ووجيهها وجميع اعضاء العائلة يجب ان يتقيد بتعاليمه المغرقة في الرجعية ومن يتصدى له يتم اقصائه اجتماعياً.
 وما يزيد الطين بلة ان الأبناء في كلتا العائلتين يحملون في طياتهم روح المنافسة، وكل طرف يقوم بإغاظة الطرف الآخر وكيد الحيل والمقالب له. الغريب انه وبالرغم من التنافس الكبير بين كبيري العائلة فانهما يتفقان حين يحصل اي حدث يخلخل النظام الاجتماعي القائم.
ويصور العمل كيف يقوم الأهالي بتعليم أولادهم لا للعلم بحد ذاته وقيمته بل لإغاظة العائلة الأخرى، وكيف يتباهى البعض بإنجازات أبنائهم على كافة الأصعدة من باب الاعتزاز والتباهي. 
شخصيات العمل تصور نماذج عديدة من المجتمع فمن بو نمر (دريد لحام) وبو نايف (رشيد عساف) زعيمي العائلتين ذوي الكلمة المسموعة هناك توفيق (باسم ياخور) وهو رجل خاضع لامرأته نفجة (ضحى الدبس) وجوهر رجل النظام البعثي وهو يلعب دور المصفق في احتفالات الحزب الحاكم . ومن فياض راعي البقر وسمعان الذي يقوم بجمع القاذورات وبيعها الى عبودي الكازية وهو مثال التاجر المستعد لبيع اي شيء لزبائنه الى اكرم رجل المخابرات.
اما الشخصيات الثورية في العمل فهي ملحم وجميل وهما عضوان في حزب شيوعي دورهما يدعو للثورة على العلاقات القائمة في هذا المجتمع يحاولان تعميم مفاهيم سياسية كالامبريالية والبورجوازية من دون ان يكونا على علم بمعانيها. وغطاس وهو عضو سابق في نفس الحزب على خلاف مع ملحم حول سياسة الحزب الجامدة عقائدياً. وطارق وهو رجل اعجب بابنة جميل فاختار الانتساب الى الحزب ليتقرب منها.
شخصيات عديدة واحداث عديدة على كوميديتها تذكرنا بقرانا. هي نفس المشاكل التي قد يمر فيها اي شخص في اي قرية من قرى سوريا ولبنان اذا استثنينا بعض التضخيم المرافق للكوميديا في العمل. تذكرنا بقرانا المتروكة من قبل الانظمة للاهمال من دون تنمية ولا تحديث. تذكرنا الخربة ان لا علاج للخراب في قرانا وبلادنا الا بتغيير النظم التي ساهمت في هذا الخراب لننحو باتجاه التحديث وتجاوز تلك العلاقات البائدة.

الجمعة، 12 أغسطس، 2011

يا حبايبنا .... تل الزعتر

- يصادف اليوم ذكرى مجزرة تل الزعتر ... يوم تكالب نظام الممانعة البعثي مع قوى اليمين الفاشي ....
تحية لارواح الشهداء الفلسطينيين واللبنانيين في تل الزعتر والنبعة والكرنتينا ... 
video


الخميس، 11 أغسطس، 2011

هلا هلا هيا .. نسعى لسوريا

video



هلا هلاااااااا هيا
نطوي الفلا طيا
نسعى لسـوريا
للبلد الصامد
لشعبها الماجد
نحقق الغايات
ونرفع الرايات
لمجد ســوريا
نخبـرك سـوريا 
يا اختنا في الروح
نخبرك عن بغداد
كيف سبى الجلاد 
اهلي وجيـراني
وحاصر الاوغاد
شــعبي وخلاني
فلم نجد الا ان نبعد الهولَ 
بقوة النيران والعوده للاوطان
هلا هلا هيا
نحقق الغايه 
ونرفع الرايه
لمجد سـوريا

الثلاثاء، 9 أغسطس، 2011

كلهم شيوعيون


- بدون شك ان الشيوعيين هم من اكثر الاحزاب او التيارات التي تعرضت وتتعرض لانشقاقات و نشوء احزاب وافكار جديدة وهذا عائد بدوره للحيوية الفكرية التي تميز الشيوعيين عن غيرهم. 
على مستوى العالم بدأ اول انشقاق منذ الاممية الاولى بين ماركس وباكونين الذي اسس التيار الانارشي وبعد قيام الاتحاد السوفياتي حصل انشقاق تروتسكي على ستالين وبعد فترة من انتصار الثورة الصينية نشأ الخلااف الماوي الستاليني.... ثم نشأت التيارات الثورية لليسار الجديد بعد ١٩٦٨ متأثرة بتعاليم مدرسة فرانكفورت وسارتر .... 
اما في العالم العربي فقد كنا نتأثر بكل هذه الانشقاقات العالمية ففي الحزب الشيوعي اللبناني حصل انشقاق في الستينات تحت اسم "اتحاد الشيوعيين اللبنانيين" اتهم اعضاؤه بانهم ماويون وهم ينفون التهمة.
وفي الحزب الشيوعي السوري ونتيجة لسيطرة خالد بكداش على الحزب حصل عدة انشقاقات من رياض الترك الى يوسف فيصل الى قدري جميل .... والغريب ان حزب بكداش هو حزب وراثي فبعد وفاة خالد تولت زوجته وصال الامانة العامة ثم ابنه عمار . ويقولون شيوعيين. 
اما الغريب فهو حالة الاندماج التي يقوم بها الشيوعيين بالاحزاب الاخرى . فمثلاً في مصر الستينات حل الحزب الشيوعي المصري نفسه بامر من الاتحاد السوفياتي واندمج بالاتحاد الاشتراكي العربي الناصري. واليوم نلاحظ نفس الظاهرة ولكن على عدة مستويات:
1-  حركة اليسار الديموقراطي المنشقة في لبنان هي رسمياً شبه منضوية في تيار المستقبل ونائبها امين وهبي هو نائب في كتلة المستقبل. وينضم اليها في الخضوع لتيار المستقبل قسم كبير من بقايا "منظمة العمل الشيوعي" كنصير الاسعد ومحمد كشلي و ...  عدا عن حركة الانقاذ في الحزب الشيوعي و الاصح تسمية هؤلاء بحركة "عالوعد نكمل دربك". 
2- الحركة اليسارية اللبنانية وهي انشقاق منير بركات عن الحزب الشيوعي ايضاً هي شبه تابعة لوليد بيك والاصح تسميتها  بحركة "ابو تيمور يا حامي حمانا". 
3- بعض اليساريين السابقين كفارس سعيد وسمير فرنجية بالاضافة الى اخوة الشهيد جورج حاوي : بهيج ونبيل هم من انصار البطريرك صفير وسمير جعجع والاصح تسمية هؤلاء ب " يا عدرا التفتي فيي".
4-  بعض الشيوعيين متيمين اليوم بالرئيس بشار الاسد وحزب البعث ويكادون يبزون البعثيين في دعمهم لقمع النظام خوفاً من الاسلاميين. هؤلاء بات شعارهم "منحبك".
5- وهناك قسم كبير من الشيوعيين مغرمين بحزب الله ويدافعون عنه حتى في اغتياله لمثقفيهم ويبررون ذلك بانتصارات حزب الله. يعني اذا كنت مع المانيا وربحت اسبانيا المونديال عليك ان تؤيد اسبانيا لانها انتصرت. قمة في المبدئية.  هؤلاء الاصح تسميتهم ب : "نصرك هز الدني".  

هذه بعض النماذج الاكثر بروزاً طبعاً هناك تيارات اخرى تتقلب اهوائها. كل هذا مشكلة ولكن المشكلة الاكبر ان هؤلاء كلهم يعتبرون انفسهم شيوعيون.
هل عرفتم اين تكمن ازمتنا. ازمتنا في هؤلاء.
اذا كنتم شيوعيون لا تنشدوا سوى نشيد الاممية.

احسان 

الجمعة، 5 أغسطس، 2011

في حضرة الغياب : محمود درويش غائباً



اطل علينا شهر رمضان المبارك واطلت المسلسلات العربية. من ابرز المسلسلات والذي حظي بجدال واسع منذ الاعلان عنه في 2008 هو مسلسل في حضرة الغياب الذي يروي سيرة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش. ومن ال 2008 الى اليوم لا تزال هناك فئة كبيرة تعارض هذا التشويه الفني لسيرة الشاعر الراحل . مؤسسة محمود درويش اصدرت بياناً تستنكر فيه الاساءة لسيرة درويش الذي يتسبب فيها العمل واخاه احمد انتقد المسلسل هذا عدا عن مئات الانتقادات والصفحات على المواقع الاجتماعية التي تدين المسلسل. واخيراً ايضاً تم امس تنظيم اعتصام في رام الله مطالبة بوقف المسلسل.

انتظرنا الحلقات الاولى للمسلسل وصدقت توقعات البعض فتبين بوضوح ان هذا المسلسل لا يليق بشاعر العرب الاكبر ربما خلال القرن الماضي:
1-       نبدأ من التمثيل ومن فراس ابراهيم الذي يأخذ دور درويش. الممثل لا يستحق هذا الدور. وكان بالامكان لولا ان ابراهيم هو المنتج نفسه ان يسند الدور الى احد نجوم الدراما السورية الكثر. و يضاف الى سوء الاداء سوء الالقاء الشعري لابراهيم. و استخدام الجمل الشعرية من قبله في مواضع حياتية يومية. 
2-      المخرج نجدت انزور مخرج كبير وله اعمال رائعة. ولكن بصراحة هذا العمل لم يكن على مستوى التوقعات اخراجياً. تماماً كما حصل حين نقل انزور رواية "ذاكرة الجسد" لاحلام مستغانمي الموسم الماضي.
3-      في الحلقات الاولى يتم اقحام سيرة حب بين فتاة مصرية معجبة بمحمود درويش ودكتور مصري متيم بها. وتستحوذ هذه القصة على جزء كبير من المسلسل بل تكاد تطغى على سيرة درويش. هذا اذا استثنينا الدور "الاغرائي" للمثلة المصرية ميرا المهندس بدور رهف.
4-      والغريب التركيز على اظهار محمود ك"فالنتينو" كما قال اخاه احمد . فتارة هو معجب برهف الشابة وتارة يثير اعجاب فتاة ثانوية .. وهذا كله في الحلقات الاولى. طبعاً لسنا في وارد التدخل في حياة الشاعر ولكن بما ان اخاه رفض هذا الوصف مسبقاً. فاعتقد ان المبالغة ساهمت في اظهار درويش كزير نساء.
5-      اما مارسيل خليفة فيبدو انه حاول التنصل من العمل بعد مشاهدته على الرغم من انه انجز الموسيقى التصويرية. ومن الملاحظ ان مارسيل ابن عمشيت اللبنانية يتكلم لهجة فلسطينية في المسلسل وهي سقطة اخرى من سقطات المسلسل على الرغم من الارتباط الروحي بين خليفة وفلسطين.


على كل حال سننتظر باقي الحلقات لنكمل حكمنا ولكن " المكتوب بينقرا من عنوانو".
رحم الله الشاعر محمود درويش ولحسن الحظ انه غائب كي لا يرى هذا الغياب المنسوب اليه في مسلسل يروي سيرة حياته.
                                          
احسان المصري

الأربعاء، 3 أغسطس، 2011

عن سوريا

-تكاملاً مع اسم المدونة الذي يشي بالرفض ومنعاً لازدواجية المعايير في التعامل مع الانتفاضات العربية من مصر الى سوريا وتوضيحاً لكافة الالتباسات التي حصلت وقد تحصل اعلن اني ادين واستنكر واشجب:
١-القمع السوري البعثي الممارس من قبل النظام  ودمويته في الرد على المطالبين بالحرية في سوريا. 
٢-استخدام النظام البعثي فلسطين والممانعة كاساليب للمفاوضة من احداث ذكرى النكبة في ٥ حزيران حتى اعترافه الاخير بدولة فلسطين على حدود ٦٧. هو له تاريخ في تدمير مقاومة وطنية في لبنان وتشويه صورة مقاومة وطنية في فلسطين وان كنا نستذكر بطولات الجيش السوري في اجتياح ٨٢ واحتضانه للمقاومات المختلفة على فترات متقطعة.
٣-استخدام النظام البعثي فزاعة السلفيين والاسلاميين ( رغم وجودهم) وهو يحتمي  بالبوطي تحت ابطيه.
٤-ممارسات بعض المعارضين السوريين من السلفيين والاسلاميين من العرعور الى غيرهم والتي تسيء الى الانتفاضة السورية بالدرجة الاولى.

٥- لقاءات بعض المعارضين السوريين واتصالاتهم بالصهاينة من عبد الحليم خدام الى ايتام برنار هنري ليفي.
٦-اي تدخل خارجي في الشأن السوري سواء من تركيا او لبنان من ١٤ آذار او من السعودية او من اسرائيل او من اميركا وفرنسا والناتو والغرب.

الحرية للشعب السوري والنصر على النظام وعلى الثورات المضادة والتدخلات الخارجية.