الجمعة، 31 ديسمبر 2010

بطرس حرب او الياس ونبيل حرب

- هناك مثل شعبي يقول : " ذنب الكلب اعوج لو حطوه بقالب اربعين سنة " . واليمين يبقى يمين " لو حطوه بقالب اربعمية سنة " .
ومن اليمين يطل علينا بطرس حرب " الشيخ " بقانون لبناء الفيدرالية متأثراً ربما بزميله وحبيبه "الشيخ" الصغير سامي الجميل .
مشروع القانون هذا هدفه : منع بيع الاراضي بين اللبنانيين من طوائف مختلفة لمدة 15 سنة . اي حصر كل طائفة في الغيتو "تاعولا" . اما من يخالف هذا القانون "فيعاقب بائعًا أو شاريًا أو متدخّلاً، بالحبس من خمس إلى عشر سنوات. ولا يجوز للقاضي أن يخفّضها إلى أكثر من النّصف. ويغرّم المخالف بمبلغ يساوي ضعفي ثمن المبيع لصالح الخزينة " . ننبئ الوزير بداية انه سيضطر الى زج الكثيرين في السجون " على هالمعدل " لانه ان فشلت المحاولات التي قام بها البعض لشطب الطائفة عن الهوية فلن نسمح لهكذا مشروع ان يمر بدون مقاومة ( الكلمة التي تزعج الشيخ ) .
وقمة السخرية في هذا المشروع المبررات التي استخدمها الشيخ لتبرير المشروع والتي اقل ما يقال فيها انها محاولة لاستغباء الرأي العام . ففي باب الاسباب الموجبة يورد " شيخنا " التالي :
"يشهد لبنان منذ فترة عمليات بيع وشراء أراض شبه منظّمة من أفراد، أو شركات يملكها أشخاص، من طوائف معيّنة لأراض يملكها أشخاص من طوائف مختلفة عن طوائفهم، ما أثار الكثير من المخاوف من ضرب صيغة العيش المشترك القائم على اختلاط اللبنانيين الجغرافي والثقافي، ومن تشجيع لهجرة طوائف معيّنة، ناهيك عن الفرز الطّائفي والجغرافي والإجتماعي والسّياسي والإقتصادي الخطير الذي قد ينجم عنها. وهو ما يعرّض وحدة البلاد للخطر وما يناقض ميثاق العيش المشترك وما يتعارض مع التّعددية التي قام عليها لبنان، والتي تشكّل أحد العناصر الأساسية للوطن. "
لعمري ان هذا الكلام لغريب . بيع الاراضي بين الطوائف المختلفة يضرب العيش المشترك او يضرب الانعزال ؟ كيف يكون هناك عيش مشترك واختلاط ان لم يكن هناك تداخلاً اصلاً ؟ هذا على افتراض ان صيغة العيش المشترك هي الصيغة اللبنانية الامثل مع ان رأينا ان هذه الصيغة هي مولد الحروب من 1958 ل 1975 ل 2008 . ولكن هيهات يبدو ان الوزير يريد ان يعمق الشرخ اكثر فأكثر وفاء لميشال شيحا .
اما بخصوص تشجيع الهجرة فسببها الرئيسي هي الصيغة والنظام ايضاً .
اما ما قد ينجم عن تداخل الطوائف فليس الفرز بل بالعكس الفرز لا ينتج الا عن مثل هكذا قوانين تعمق الكانتونات . وهكذا قوانين هي التي تناقض العيش المشترك والتعددية ووحدة البلاد .
يعني باختصار ان الوزير يستخدم ححجاً غير منطقية بل حجج تلغي مفعول قانونه من الاساس .
ويتابع وزيرنا ان " حق الملكية الفردية " في النظام الرأسمالي خاضع لقيود ( بدعة لبنانية جديدة ) بهدف " محو آثار الحروب الدّاخلية أو الخارجية، أو لصون السّلم الأهلي ودرء الفتن أو لمنع التّهجير. "
ويتابع ايضاً :
"أمّا في لبنان، وحرصًا على وحدة لبنان وشعبه وعيشه المشترك، أقرّ المشترع بعض المبادئ الأساسية في الدّستور اللبناني ومنها:
"أنّ لبنان جمهورية ديمقراطية... تقوم على احترام الحريات..." (فقرة ج).
"وأنّ أرض لبنان أرض واحدة لكلّ اللبنانيين. فلكلّ لبناني الحقّ في الإقامة على أي جزء منها والتمتّع به في ظلّ سيادة القانون، فلا فرز للشعب على أساس أي انتماء كان"... (فقرة ط9).
اي حريات تلك يحترمها هذا القانون ؟ هل من قمع اكثر من منع الشخص بتصرف بملكيته الفردية التي يقدسها النظام الرأسمالي الذي ينتسب اليه الشيخ ؟
ثم انه بما ان ارض لبنان واحدة لكل اللبنانيين ولكل اللبناني الحق في الاقامة على اي جزء منها حسب ما ورد في الدستور وحسب ما يستعين به الشيخ فاذن يحق لاي لبناني من اي دين انتمى ان يشتري في اي مكان من بلده . تباً !! كنا نفترض ان هذه من البديهيات . ونضطر الآن لشرحها لمعاليه .
ويتابع الوزير استنتاجاته حول خطورة البيع الانتر- طائفي في ضرب العيش المشترك والوحدة الوطنية وتسهيل الهجرة الى ما هنالك من حجج تكرر وتجتر .
ويختم بان هذه الظاهرة الخطيرة تسهم في " تشويه صورة لبنان التعدّدي، ويقلّص من الإختلاط السّكاني بين الطوائف، ويقضي على الحريّات العامّة فيها، ويهدّد وحدة الأرض، ووحدة لبنان. " . هل هناك من حاجة لتفنيد هذا الكلام ام نستعين باي طالب في مدرسة ابتدائية يقرأ في كتاب التربية الوطنية ليدحضه .
سنتوقف عند هذا الحد . لنذكر معاليه باولاد بلدته الشمالية تنورين بالرفاق الشهداء البطل الياس حرب والبطل نبيل حرب -اولاد الطبقة العاملة و ابناء الحزب الشيوعي اللبناني و جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية .
نبيل ذاك الماروني من تنورين استشهد في بيروت السنية اثناء تصديه مع رفاقه للاجتياح الاسرائيلي الذي نصب شيخاً آخر ( بشير الجميل ) رئيسأً للصيغة .
و الياس ذاك الماروني من تنورين استشهد في الجنوب الشيعي ولكن تحديداً في مرجعيون المسيحية ولكنه استشهد في عملية تدمير اذاعة العميل لحد عام 1985 .
ونسال الشيخ هل سأل الياس حرب او نبيل حرب في اي ارض يستشهدون . ام كان الوطن كل الوطن ارضاً لنضالاتهم . هل سألوا لمن كانت الارض التي روتها دمائهم ؟ كيف تريد يا شيخنا ان تطعن بوطنية هؤلاء .
على اللبنانيين اليوم الاختيار بين بطرس حرب او الياس ونبيل حرب . بل وعليهم الاختيار بين محمد كبارة وسمير القنطار. فكبارة الذي يعنتر في طرابلس " عاصمة السنة " وهي لم ولن تكون الا عاصمة للفقراء والمقاومين من حسام حجازي الى شهداء مجزرة الميناء التي ارتكبها السلفيون الذين يتغنى كبارة من على منبرهم اليوم . كم يعيد التاريخ نفسه .
كبارة هذا المنتقل من الاستخبارات السورية الى اموال الحريري يعير الرئيس الاسد باستقباله سمير القنطار . هو لا يعرف ان سمير القنطار الدرزي ابن جبل كمال جنبلاط ذهب عام 1979 مع جبهة التحرير الفلسطينية للقيام بعملية داخل الاراضي المحتلة ولم تحرره الا المقاومة الاسلامية الشيعية عام 2008 .
هو خيار اذن بين بطرس حرب \ محمد كبارة او الياس حرب \ نبيل حرب \ سمير القنطار .

احسان المصري

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

تضامن مع انتفاضة سيدي بو زيد



لقاء تضامني مع الاحتجاجات الشعبية لأهالي سيدي بوزيد (تونس) في مقهى ة مربوطة في الحمراء يوم الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2010 على الساعة 6:00 مساءً

بعد الاحتجاجات التي شهدتها مناطق الحوض المنجمي بقفصة والرديف ثم تلك التي تلت غلق الحدود الليبية التونسية في مدينة بن قردان وأمام التطورات الخطيرة التي تشهدها منطقة سيدي بوزيد اليوم (جنوب غرب تونس) واتساع رقعة الإحتجاجات الشعبية، تدعو "لجنة التضامن مع نضالات أهالي سيدي بوزيد" إلى لقا...ء تضامني وذلك يوم الأربعاء 29 كانون الأول 2010 على الساعة 6:00 مساءً في مقهى ة مربوطة في الحمراء – بيروت – لبنان.

قدّمت الحركة الاحتجاجية لشباب سيدي بوزيد، التي ما فتأت تتوسّع منذ انطلاقها يوم الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري بإقدام الشاب محمد البوعزيزي على حرق نفسه، ثلاثة ضحايا آخرين. فبعد انتحار كل من الشاب حسين الفالحي الأسبوع الفائت بصعقة كهربائية ثم الشاب لطفي قديرة يوم الإثنين الماضي برمي نفسه في بئر، استشهد الشاب محمد البشير العماري إثر إصابته برصاصة قوات الأمن خلال مظاهرة صحبة رفاقه بمدينة منزل بوزيان للمطالبة بحقهم في الشغل ومن أجل حياة كريمة وضدّ الفساد.

ومع زج الحكومة التونسية بالجيش لمحاصرة سيدي بوزيد وشنها موجة من الإعتقالات والمداهمات الليلية واستعمال الرصاص الحي لتفريق المحتجين المتزامن مع التعتيم الإعلامي الرسمي، تواصلت الإحتجاجات والمواجهات مع قوى القمع بأهم مدن الولاية (سيدي بوزيد، المكناسي، منزل بوزيان، جلمة، سيدي علي بن عون...)، كما اتسعت دائرة الإحتجاجات المساندة لأهالي سيدي بوزيد لتصل إلى العديد من المدن التونسية كتونس العاصمة وبنزرت وصفاقس وسوسة والقيروان وقفصة وسليانة وغيرها.

ما يحدث في سيدي بوزيد هو نتيجة عقود من الفساد والإهمال الذين لطالما احتج الشعب التونسي عليهما لكن القمع والترهيب كانتا الوسيلتين الوحيدتين اللتين قابل بهما النظام مطالب الشعب بالإصلاح والديمقراطية، بالإضافة إلى الدعاية الرسمية التي روجت لكذبة "المعجزة الإقتصادية" بالتزامن مع التعتيم الكامل على احتجاجات الشعب على تفاقم الفقر والفساد. وأبرز الأمثلة على اعتراض الشعب التونسي على القمع الرسمي : إحتجاج على غلق الحدود التونسية الليبية (أيلول 2010)، والتحركات العمالية حول الحوض المنجمي في قفصة (2009)، إنتفاضة الرديف (2008)، والتحركات ضد التمديد والتوريث (2004 و2009).

أمام هذه الجرائم التي يستمر في ارتكابها النظام التونسي تدعو "لجنة التضامن مع نضالات أهالي سيدي بوزيد" كل الأحرار إلى لقاء تضامني يوم الأربعاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2010 على الساعة 6:00 مساءً بمقهى ة مربوطة في الحمراء – بيروت – لبنان، للتضامن مع نضالات سيدي بوزيد من أجل الشغل والكرامة وضدّ الفساد ولمساندة تحركاتهم من أجل حقوقهم في التنمية الإقتصادية والاجتماعية .
- من أجل لجنة تحقيق في موت الشبان الضحايا.
- من أجل رفع الحصار المضروب حول سيدي بوزيد بصفة فورية وكاملة.
- من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين والكف عن اللجوء إلى المعالجة الأمنية لحل الأزمات الإجتماعية والإقتصادية التي تشهدها تونس.
- من أجل تقسيم عادل للثروات على كامل المناطق التونسية ومراجعة السياسات الإقتصادية التي تسببت فيها.
- لا للقمع والحلول الأمنية.
- لا للتمديد والتوريث
عاشت نضالات أهالي سيدي بوزيد وشبابها.
"لجنة التضامن مع نضالات أهالي سيدي بوزيد" في لبنانSee More

الاثنين، 27 ديسمبر 2010

غزة ... في البال


كلمتين زغار لغزة- مرقت سنة والدم ما تخثر
العالم نايم وغفيان وما تأثر
اعمى البصيرة ما بيشوف ولو ابصر
اجتمع مجلس الامن وقرر وفسر
وطلع الف زعيم وشو حكي وثرثر
وشعوب مقموعة عالشاشات تتحسر
عالقضية اللي ضاعت بايدين هالقيصر
هللي باع نفسو للعدا وعدم اخوتو سمسر
آه يا غزة مهما حكيت رح يقولو قصر
بس باذن دم الاطفال مشروع صهيون تعثر
واللي بدو يكسر اجرين عصخرتك راسو تكسر .

الخميس، 23 ديسمبر 2010

انتفاضة سيدي بو زيد


قوّات نظام بن علي تقمع ثورة الجياع ضدّ النهب والإحتقار والتهميش في سيدي بوزيد وجهات الوسط المحروم في تونس. مشاهد تذكّر بالقمع الصهيوني في فلسطين المحتلّة. الإنتفاضة الشعبيّة متواصلة والأهالي صامدون منذ أسبوع

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

عام مضى


عام مضى
- عام مضى
وقبله اعوام
ويليه أخر
وبكين لا تموت.
سألتها ما سرك ؟
وكيف تواكبين الدهر ؟
قالت انظر الى حقول فيتنام
حيث خطت الاسطورة
بالصمود والصبر
واسأل عمال بيونغ يانغ
علهم يخبروك فردوا
اعتمد على نفسك
وخذ كل الحذر
فتلك سيبيريا رغم صقيعها
جبالها انهارت
وجليدها اذابه الغدر
ولم يبقى امل الا في اثينا
في حكمتها العابرة للعصور
فمن هناك ينبلج الفجر
ليلامس ضوء جنوى
حيث انتفض الجمال
وثار لدرء الخطر
خطر ادركته مقاهي باريس
فراحت تحاربه
بالثقافة والفكر
فيما نيو اورلينز
الصاخبة الهادئة
تواجه على طريقتها
بالموسيقى والشعر
تفك حصار هافانا
حصار طال امده
ولم تفارق الابتسامة ذلك الثغر
الا وكانت كاراكاس بوجهها البشوش
تطل لـتأخذ الحمل الثقيل
وتصحح مسار القدر
تعيد ليما الى السكة السليمة
توقظها من ضلالها
بعد طول السهر
وتعبرالطريق الى انغولا
ليساعد الانسان الانسان
وينقذه من الفقر
يعتقلونه في ابو زعبل
يزجونه في دياجير السجون
لكنه يتسلق الشجر
يقف مع اليمن
يوحد القبائل
لتحارب التخلف
وتمضي بلا خفر
تمضي الى بغداد
حيث الجبهة ابداً مشتعلة
لها الوعد ولها النذر
ولك يا غزة عهوداً
منك واليك نعود
مع كل من يرمي حجر

- عام مضى
وقبله اعوام
ويليه آخر
ويبقى النضال
حتى الموت او الحلم
اوسلاماً على البشر.

احسان المصري

السبت، 18 ديسمبر 2010

غيتو


-" غيتو أو المَعزِل يشير إلى منطقة يعيش فيها, طوعا أو كرها, مجموعة من السكان يعتبرهم أغلبية الناس خلفية لعرقية معينة أو لثقافة معينة أو لدين. أصل الكلمة يعود للأشارة إلى حي اليهود في المدينة, مثل الغيتو في مركز مدينة روما. تعرف غيتو في المناطق العربيه ب "حارة اليهود" . "

هذا التعريف الوارد في "ويكيبيديا" لكلمة غيتو .

وفيما يلي تعريفات للغيتو من حياتنا اليومية في لبنان :

1- يقول النائب عن البرلمان اللبناني محمد كبارة ان طرابلس عاصمة السنة اي بمعنى آخر غيتو السنة . وهذا النائب من جماعة "لبنان اولاً" ايضاً .

2- بمناسبة عاشوراء هذا العام اقام حزب الله مسيرة قرب مدرسة الحكمة - الجديدة اي في الغيتو المسيحي مما اثار امتعاضات شديدة لدى خصومه من المسيحيين .

3-ايضاً بمناسبة عاشوراء رفعت اقواس على مدخل الشويفات مما اثار امتعاض لدى الدروز فالشويفات هي عاصمة الغيتو الدرزي.

4-طالب المفتي الجوزو الارمن ان يثبتو لبنانيتهم قبل ان يتهجموا على اردوغان اثناء زيارة الاخير للبنان والا احتجزهم في غيتو الارامن ببرج حمود.

5-تستمر الانتخابات الطالبية في اظهار الغيتوات فمن التحذير من خطورة تزايد اعداد الشيعة في الجامعة اليسوعية - جامعة بشير الجميل الى الجامعة الانطونية - " جامعة الرهبان اللي مش ممكن تنهان " .

6-درزي افتتح محل فلافل في الضاحية الجنوبية فلم يبع قرص فلافل واحد لانه في غير الغيتو "تاعولو".
7-هذا كله لا يقارن بالغيتوات التي يسمونها المخيمات والتي يتم فيها احتجاز الفلسطينيين من نهر البارد الى عين الحلوة.

اذن كلنا نعيش في غيتوات . في حواري اليهود .

وكما قال زياد الرحباني :

" منلف ومندور

منرجع منحور

مندور ومنلف

منرجع مندور

هيدا غيتو

هوي ذاتو " .

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

اذا عاد بول بوت

- كنت لوهلة اظن ان بعض تطبيقات الشيوعية موغلة في عنفها . تجربة ستالين مثالاً .
ولكن مهلاً :
هل يمكن ان تحكم على هذه التجارب من دون ان تعرف الاسباب التي قد تدفع اي شخص الى اتخاذ هذه القرارات ؟
هل يمكن ان تطلق احكام مسبقة (Pre-Judgment ) على اي شخص من دون ان تعرف دوافعه ومنطلقاته وتجاربه وخبراته ؟
هل من السهل التعميم والنمذجة ( Stereo-Typing ) من دون ان تكون ظالماً لافراد او فئات ؟
انا شخصياً ارجئ الحكم على ستالين وبول بوت و غيرهم بعد ما رأيته واراه في المجتمع اللبناني .
آه كم اتمنى ان يعود بول بوت ولكن ليس الى كمبوديا بل الى لبنان . نعم الى لبنان .
كم اتمنى ان يعود وحين يعود :
سيتم نقل سكان بيروت وباقي المدن وبالاخص الاحياء الفخمة فيها الى الارياف . سينقل اولاد مونو الى عكار واولاد فردان الى بعلبك . سنخلي المدينة . ولم لا قد نجعل اولاد النبطية يحتلون الداونتاون .
اذن سنخلي المدن من ابنائها وسنجعلهم ينتقلون مشياً على الاقدام طبعاً الى الجبال والارياف بعد تفجير سياراتهم . ولمنع الاتصال سنقوم بتدمير شبكة الخليوي . و سنحرق كل آلات الخليوي في لبنان في سهل البقاع .
سيعمل اللبنانيون مزارعين و حطابين و رعاة بقر وغنم و بنائين . سيعملون في المعامل والحقول . وسيكون مدرائهم من الاخوة السوريين والمصريين والسودانيين والفلسطينيين . اما النساء فسيتشاركن مع الرجال وذلك بعد نزع الماكياجات على انواعها والباسهن البسة تقليدية وستكون مديراتهن من الاخوات السيريلانكيات والفيليبينيات والنيباليات والاثيوبيات .
سيتم حرق جميع الرموز الدينية و ستمنع كل الاسماء التي توحي بطائفة شخص ما . كذلك من الممنوع منعاً باتاً على اي احد ان يقيم طقوسه الدينية . و"اجرنا" بحرية المعتقد .
وممنوع اصدار الجرائد والتنظير . ممنوع فضائيات دانا و هيفا ونانا . ممنوع صوت لبنان وصوت الغد وكل الاصوات .
مسموح فقط بجريدة الحزب الواحد وتلفزيون الحزب الواحد واذاعة الحزب الواحد (صوت الشعب).
سيتم منع الملكية الخاصة منعاً باتاً . واي محاولة من احدهم "للتفشيخ" من نوع " شفت ملا صباط " او " شفت ملا سيارة" او " ليك تيليفوني الجديد" ستعرض صاحبها للاعدام فوراً .
سيتم فصل العائلات والعشائر عن بعضها . و سيتم فصل الاولاد عن آبائهم وامهاتهن افساحاً لهم في الحرية التامة .
سيتم اعطاء حقوق للمرأة اكثر من الرجل نكاية بالنظام الذكوري البطريركي .
سيتم ارسال اللبنانيون من محبي اسرائيل الى معسكرات اعتقال ضخمة وسيتعرضون لعملية غسل دماغ مضاد واعادة تأهيل كي يكتشفوا حقائق الصهيونية .
سيكون هناك مدرسة واحدة رسمية وجامعة واحدة رسمية .
ومنوع تفريخ الشركات . وممنوع الاحتكار . وممنوع السرقة والنهب واتهام السوريين .
سيمنع منعاً باتاً التحدث باللغات الاجنبية على انواعها . واي مواطن يسمع وهو يتفلسف بالفرنسية او الانكليزية سيتم قطع لسانه وخصوصاً " القريعات الزغار " و " سيدات المجتمع " . ( شيء يشبه الارساليات لكن معكوس ) .
سيتم احلال النظام بكل ما للكلمة من معنى . ممنوع الرشوة والفساد في الدوائر العامة .
ممنوع على اي مواطن ان " يقوطب " في الصف .
ممنوع التشفيط والتجغيل على الاوتوستراد . والاشارة حمراء ممنوع تخطيها : شو فهمنا .
سيتم اقفال المواخير بما ان الحرية الجنسية ستكون متاحة حسب مبدأ الحب الحر كما في الانظمة الاشتراكية .
سيتم اقفال الحانات وسيتم توزيع الخمور على العمال والفلاحين ليرتاحوا من تعبهم اليومي.
سيتم احراق المصارف كلها . وممنوع التداول بالعملة . ممكن استعمال اسلوب المقايضة ( بيضة مقابل رأس بندورة مثلاً ) .
اما زعماء الطوائف والاحزاب فسيتم تعميدهم على طريقة كترمايا باذنه تعالى .

"خلصنا بقا " . الا بالديكتاتورية لن يمشي البلد .
هذا ليس سوى غيض من فيض من السيناريو المتوقع .
فقط اذا عاد بول بوت .
اذا عاد بول بوت ..........

الأحد، 12 ديسمبر 2010

لاح العلم الاحمر

تحية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في ذكرى انطلاقتها ال 43 .

تحية للقائد الراحل الحكيم جورج حبش .

تحية للقائد الشهيد وديع حداد .

تحية للقائد الشهيد ابو علي مصطفى .

تحية للقائد الشهيد غسان كنفاني .

تحية للقائد الاسير احمد سعدات .

تحية للشهيد جيفارا غزة .

تحية لكافة شهداء الجبهة واسراها ومناضليها .

الأحد، 5 ديسمبر 2010

المعلم



المعلم
- سهران يا وطن عم اشرب بكاسك
وسالتني يا بيي شو في اخبار
تطلعت بالسما بقدس اقداسك
يا اطهر وردة نبتت بهالدار
وذرفت دمعة عتراب متراسك
اللي هجرو ارضو بقية الثوار
واحترت شو بقلك عن اهلك وناسك
باعوا الاشتراكية والتحقوا بالتجار
نصبوا نفسهم هن حراسك
حبسوك بين الشوف والشحار
نسيو العروبة يللي كانت اجراسك
تدقدقلها كلما يطلع نهار
وفلسطين اللي بقلبك و راسك
عم تنزف دم من طعنة الاشرار
وهالكم فقير اللي كانوا نبراسك
بعدو عم يستغلهون السمسار
رح وقف ندب منشان احساسك
يا مرهف متل دوري على الاشجار
ورح اعمل متل ما قريت بكراسك
وبلش زرع ليحصدو الزغار
مبارح رحت صليت بقداسك
واليوم واقف عخط النار
وعد يا معلمي يلعلع رصاصك
وحياة حلمك اللي مات بآذار .

احسان

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

6000 سنة

6000 سنة حضارة ، حضارة الحروب الاهلية والسبت الاسود والمجازر و الذبح عالهوية .
6000 سنة سيادة ، سيادة ما ضل بلد بالعالم او محتل ما مرق من هون : المصريين الفراعنة، الآشوريين، الفرس، الإغريق، الرومان، الروم البيزنطيين، العرب، الصليبيين الأوروبيين، الأتراك العثمانيين، الفرنسيين ،الاسرائيليين، السوريين والايام جايي .
6000 سنة عمالة، لكل انواع المحتلين المذكورين آنفاً .
6000 سنة عنصرية : قتل عمال سوريين وملاحقتهم في الشوارع، ذبح الفلسطينيين في المخيمات من قبل ميليشيات الطوائف والدولة ، استعباد العاملات المنزليات من كل الجنسيات ( اثيوبيا ،سيريلنكا ، الفيلبين ، نيبال ... ) ، مطاردة اللاجئين العراقيين والسودانيين.
6000 سنة استعلاء، على العالم انو نحنا اخترعنا الحرف . نحنا اخترعنا الحرف بس العالم صاروا عالمريخ !!
6000 سنة تذاكي وحربقة واحتيال ونصب.
6000 سنة تجارة وسياحة ودعارة وبيع وشراء.
6000 سنة من التاريخ يللي مختلفين عليه ، انو الموارنة فينيقية و الاسلام عرب . ولا ما زال في 6000 احتلال مرق من هون . مين بعدو فينيقي او عربي صافي .
60000 سنة على هيك بلد .

الخميس، 2 ديسمبر 2010

عتاب




عتاب

- قديش في ناس نكست اعلام
ونقلت بواريدها عكتف اليمين
قديش في ناس شوهت احلام
ولحقت التاجر لتعبي الجزادين
قديش في ناس غيرت كلام
وبتوقع مبادئها متل ورق تشرين
ولك لا تزيد الحزن عقلب منضام
روقلي بالك يا رفيقي لينين
حملنا كتير جراح عمر الايام
وبعدا مرفوعة راية المساكين
وبعدها جمول بعقل كل مقدام
وبعدون جنود فرج الله صامدين
بعدنا يا رفيقي عم نمشي لقدام
نشيل الشوك ونزرع الياسمين
في ناس ما بينفع معها الملام
انساها وتطلع على فلسطين
وضلك وفي لقادتنا العظام :
دم الشهدا وعرق الكادحين

احسان