الاثنين، 20 أكتوبر، 2014

90 سنة

مرحبا انا شب لبناني. ربيت عتقاليد لبنانية منها مثلا احترام الكبير. في متلها هالعادة مثلا. خاصة اذا كان الكبير بالعمر كبير بالفكر وبالتضحية وبالاخلاق.
بس يا خيي جيل اليوم ما عندو كبير، بيطلعلك واحد جربوع بدو يهجم عبيو وجدو. ووحدة مش معروف قرعة بيا منين بدها تضحك عزلمي ختيار لانو مش قادر يمشي مزبوط. هاي بيقولولا عنا وجع يخلع نيعك خلع.
ولا هيدا جدك هيدا لولا انت ما كنت موجود. فاحترم نفسك واحترمو هاي اهم شي. شايفلو وجو مجعد. عمرو 90 لانو. بس ليك هيدا شب اكتر منك. هيدا بعقلو بيوزن بلد. هيدا العصاية يللي عم يتكي عليها هادد فيها جبال.
عرفتو عن مين عم احكي. اكيد لا. كل مرة ما بتفهموني لما اعطي امثلة فرح احكي مباشر.
هيدا اللي عمرو 90 ،  هيدا الحزب الشيوعي اللبناني .
عرفتو. في ناس ما بيعرفوه. في ناس ما بيعرفو مين ولادو. فينا نسميلون ياهون. بس تيعرفو حتى اذا جربو يحكو بالعاطل عن معرفة يلزمو حدودون واذا عن جهل يخرسوا افضل. لانو ليكو ما بقا  مسموح التطاول كيف ما كان. مش انا يللي عم هدد. بس هيدا حزب تاريخيا وفكريا عندو عنف ثوري. فهيدا الشي ممكن بايا لحظة يرجع. يعني خاصة انو طول عمرون العمال يللي هني اساس هالحزب ما عندون شي يخسرو غير قيودون. يعني ما بتعرفو بايا لحظة بيرجع بيدير ضرب الرصاص. خاصة انو اليوم الظروف مؤاتية كتير. ليس. ما علينا.  
خلينا نسمي يا اخي في ناس فقدو الذاكرة وفي جاهلين وفي عملاء وفي متواطئين وفي خونة وفي متخاذلين وفي فاشيين وفي طائفيين وفي صهاينة. هول رح نضلنا نحاربون كيف ما كان برصاص وبكلمة وبنغمة. هيدا  حدا عمرو 90 . عندو ولادو كتير ووين ما كان منتشرين.
هيدا ناهل من تراث ماركس وانجلز ولينين وستالين كمان. ما حدا يجي يقلي هلق هول يهود وماسونية. وما حدا يقلي قتلو عالم. يمكن قتلو بس اللي لازم ينقتل. عاساس انو الزعماء بلبنان وبالعالم العربي و ببلاد الغرب ملايكة. ما هول كلون قتلو واكتر وباسم الله وانبيائو.
هيدا ناهل من تراث غيفارا وكاسترو حرب انصار باسم الجبهة جمول منغنجا نحنا.
هيدا ابنو فرج الله الحلو يللي دوبو بالاسيد لانو رفض يخضع لقرار التقسيم، لانو فلسطين كانت وبعدا اولوية. ولانو رفض يخضع لنظام عربي قمعي بعدنا عم نتوارثو
و هيدا ابنو جورج حاوي يللي فجرو لانو كان عابر للطوائف. هيدا اول واحد قوص عاسرائيل وقت اللي غيرو رش رز.
هيدا ابنو شيخ متل حسين مروة، شيخ درس تاريخ حضارة  عربية اسلامية لبقتلو قوى اسلامية ظلامية بيسموهو.
وهيدا ابنو مهدي عامل يللي دقنو بتوزع فكر عالعالم والفكر بيخوف الجهلة فقتلو تيترتاحو.
هيدا بناتو لولا ووفاء ويسار  وهيدا شبابو جمال وميشال . سامعين بطرابين الحبق هودي طرابين الحبق يللي ضحوا بشبابون منشان الوطن. هول شيوعيين
هيدا ابنو فرج الله حنين شهيد الجامعة ووردة بطرس شهيدة النقابات. هيدا عامل كتير للشعب وللبلد.
ولك يا عمي ان ضليتني عد ما بخلص. عيلة كبيرة كتير وبفتخر بكل واحد فيها.
من بعد هالحكي اذا حدا بيفتح تمو من هلق لشهر بيشوف شي ما بيعجبو.  في نياع بدا تنخلع وفي رقاب بدا تنفك.  ايه نعم انا الجبان عم هدد. بس انا متل غيري ما عندي شي اخسرو. وما خايف من شي حتى الموت. هيدا الحد الاقصى. ما انا عنصر زحاف بهالعيلة. واذا انا الجبان وهيك فكيف القبضايات.
اذا ما حدا يحكي. بدنا نعيد ونفرح .
بعد العيد لكل حادث حديث. يمكن نفوت عمستشفى بس تنطلع اقوى .  ويمكن يصير كتير اشياء.
بس اوعى تفكرو انو هالختيار يللي عمرو 90 رح يموت. فشرتو برقبتكون. هيدا ختيار اذا شفتو تعبان بتساعدو بتقلو قوم يا جدي. مش بتقعد تدفش فيه.
  معقول يموت حدا عندو هالعيلة. ما رح يموت قبل ما نموت نحنا او يللي رح يجو من بعدنا.
هيدي سنديانة حمرا ما بتموت . في ورق بيوقع. بيطلع غيرو. في ناس بتجرب تقصا ما بيطلع بايدا. مشرشة بالارض.

هيدي سنديانة حمرا. هاي احلى سنديانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق