الأربعاء، 18 أبريل 2012

انغلوفون او فرنكوفون

سؤال مصيري طرح منذ تأسيس هذا الكيان المسخ لبنان. سؤال الهوية. انحن عرب ام فينيقيون ام... ؟ 
آنذاك كان الصراع على اوجه بين التيار القومي اللبناني والمرتبط بطائفة محددة هي الطائفة المسيحية والتيار العروبي العلماني اساساً المتحالف مع تيارات قومية سورية وشيوعية واسلامية وغيره. 
نحى التيار القومي اللبناني منحى فاشستي في معظم الاحيان فلتحديد تمايز المسيحيين تم نبش الحضارة الفينيقية وانجازاتها من ايل الى قدموس  وتم ربط اللبنانيين والمسيحيين بهذه الحضارة لتمييزهم عن العرب المسلمين المتخلفين. وذلك تحت رعاية الانتداب الفرنسي "الام الحنون" وتم التأريخ لهذا المنحى مع الاب لامنس ومع يوسف السودا وفؤاد افرام البستاني وغيرهم  وثم تطور هذا المنحى باتجاه اكثر يمينية مع سعيد عقل (القومي السوري سابقاً) ومي المر. بل وذهب بعض المؤرخين ومنهم فرانسوا تيان الى اعتبار المسيحيين من اصول اوروبية - فرنسية تحديداً. 
هذا الربط ووجود الارساليات الفرنسية الكاثوليكية اسهم في نشر ثقافة فرنسية في صفوف المسيحيين اللبنانيين مع بعض الامتدادت في صفوف البورجوازية المسلمة ايضاً. ولكن بمواجهة هذا الامتداد الفرنكوفوني نما تيار آخر تيار الارساليات البروتستانتية الاميركية والانجليزية والذي شكلت الجامعة الاميركية ابرز امتدادته. ولكن هذا التيار المتنوع طائفياً والعلماني عامة ظل حضوره خجولاً في المجتمع اللبناني حتى فترات متأخرة اي الى ما بعد انتهاء الحرب الاهلية. 
بعد الحرب ومع انهزام المسيحيين سياسياً وتراجع الفرنسيين ثقافياً ضئل تاثير الثقافة الفرنكوفونية ومع ثورة الانترنت ومع سيطرة اميركا سياسياً ازداد تأثير الثقافة الانغلوفونية. وهي اخترقت حتى فرنسا فكيف بلبنان.
الصراع الانغلوفوني - الفرنكوفوني حاضر على سبيل المثال  في تغيير تسمية البطاطس المقلية في اميركا من French Fries واختصارها ب Fries فقط. هذا مثل بسيط. 
اما حضور هذا الصراع في المجتمع اللبناني فقد لا ينتبه كثيرون لبعض تفاصيله ولكنه حاضر في امور قد يعتبرها البعض سخيفة ولكنها بدون شك تمثل مؤشرات دالة. على سبيل المثال ولمزيد من السخرية هناك فئات كثيرة من الشباب اللبناني التي لا تتكلم العربية مطلقاً وبعضهم "بيلطشوا بالعربي" او "بيحكوا عربي مكسور" فبعض طلاب الجامعات الفرنكوفونية كاليسوعية مثلاً يتكلمون الفرنسية فقط اما طلاب الجامعات الانغلوفونية كالاميركية واللبنانية-الاميركية يتكلمون الانجليزية فقط. "وتعا شيلني". يعني اذا اردت التكلم باللغة العربية مع بعضهم عليك الحذر من ان توصم بالمتخلف او ان توصم بعدم اتقان لغة الاستعمار (رغم كونك تتقنها).

هذا الموضوع يبرز ايضاً في الاعلانات والاعلام : فرنكوفون ضد انغلوفون.  مثلاً دعاية Oreo تبث عبر ال MTV باللغة الفرنسية اما على باقي الاذاعات فباللغة العربية.
ويبرز ايضاً في المراكز الثقافية من مسارح ومعارض وسينما و في اماكن السهر  Pubs وغيرها . حتى ان بعض التقسيم قد يمتد مناطقياً بين الحمرا والاشرفية والجميزة مثلاً... 
اما الكتابة العربية بالاحرف اللاتينية والبارزة عبر الانترنت والموبايل والشبكات الاجتماعية فما هي الا مثال آخر على هذا الضياع اللغوي. 
من كل هذه الامثلة الواضح ان التكلم بالعربي هو موقف قومي وطبقي رغم اضطرارنا الى استخدام اللغات الاجنبية في مواضع محددة في العمل او الدراسة ولكن من دون جعلها تطغى على هويتنا. 
ونختم كما قال شربل روحانا: "عبر عن نفسك بالعربي". 




الجمعة، 13 أبريل 2012

تنذكر ما تنعاد

اليوم 13 نيسان. يعني تنذكر ما تنعاد. كذا شغلة لازم تنذكر ما تنعاد وكذا تحية لازم تنقال. 
يوم اللي تم اغتيال القائد الشهيد معروف سعد . تحية لمعروف القلعة اللي كان حامينا. 
يوم اللي استشهدوا بالبوسطة بغض النظر عن صحة خبرية بيار الجميل. وبغض النظر عن تجاوزات بعض الفصائل الفلسطينية. تحية لشهداء البوسطة. 
يوم اللي دخلت قوات النظام السوري تحت مسمى قوات الردع العربية لتقمع اليسار اللبناني والمقاومة الفلسطينية. تحية لكل اللي تصدولو بصوفر وصيدا وبيروت. 
يوم اللي تم اغتيال القائد الشهيد المعلم كمال جنبلاط على يد نظام البعث. تحية لروح المعلم.  
يوم اللي سقط تل الزعتر تحت قصف الميليشيات اليمينية العنصرية وبتغطية من الجيش السوري الممانع بعد حصار اشهر. تحية لشهداء تل الزعتر وللمناضلين اللي كانوا يهربولون سلاح من المونتيفردي. 
يوم اللي تم اجتياح الجنوب للمرة الاولى عام 1978. تحية للمقاتلين بجبهة المقاومة الشعبية لتحرير الجنوب من الاحتلال والفاشية.
يوم اللي تم اجتياح الجنوب ولبنان للمرة الثانية عام 1982. تحية للمقاتلين بالقوات المشتركة بالثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية .
يوم اللي سقطت بيروت اول عاصمة عربية تحت الاحتلال. تحية لجورج حاوي ومحسن ابراهيم ورفاقون وكل المقاومين بجبهة المقاومة الوطنية اللبنانية "جمول" من خالد علوان لجورج قصابلي.
يوم اللي اجا بشير الجميل رئيس جمهورية عظهر الدبابة الاسرائيلية . تحية لحبيب الشرتوني اللي انهى هالكارثة. 
يوم اللي ارتكبت ميليشيات اليمين اللبناني مجزرتها التاريخية بصبرا وشاتيلا. تحية لارواح شهداء المجزرة.
يوم اللي فاتت القوات اللبنانية والجيش الفئوي عالجبل والاقليم وصيدا والضاحية وارتكبت مجازر بعبيه وكفرمتى. تحية لارواح الشهداء والمقاتلين بجيش التحرير الشعبي واللي حرروا الجبل والاقليم وصيدا والضاحية بانتفاضة 6 شباط.
يوم اللي انسحبت اسرائيل حتى الشريط الحدودي تحت ضربات مقومي جمول. تحية لرواح الشهداء : جمال ساطي ولولا عبود وسناء محيدلي و كتار غيرون. 
يوم اللي فاتو التوحيد عطرابلس وارتكبو مجزرة المينا. تحية لارواح الشهداء. 
يوم حرب المخيمات . 3 سنين من حصار حركة امل المقاومة بدعم سوري لمخيمات فلسطينية. تحية لكل يللي صمدوا بمخيماتون.
يوم اللي تم اغتيال كوادر الحزب الشيوعي والمقاومين على ايدي مقاومين مفترضين. تحية لروح مهدي عامل وحسين مروة ورفاقون. 
يوم اللي انتهت الحرب وتوقع اتفاق الطائف. كمان تنذكر ما تنعاد لانو كرس حرب اهلية باردة صرلا 20 سنة رح تضلها تتجدد بظل النظام الطائفي وتنعاد. 
وبعدنا منقول تنذكر ما تنعاد عن شي عم ينعاد يومياً. 





الثلاثاء، 10 أبريل 2012

الطفار والراس: "خط تالت" راديكالي

منذ انطلاقة هذه المدونة خصصنا جزءاً من تغطيتنا لمتابعة حركة الراب العربي
هذا النوع من الموسيقى الذي لا يستسيغه الكثيرون ويعتبرونه من مصدر غربي اثبت عبر العقد الفائت حضوره في مشهد الموسيقى العربية البديلة والملتزمة واتت الثورات العربية لتزيد التأكيد على هذا الموضوع. 
بداية من اميركا من احياء الزنوج انطلق هذا النوع من الغناء ليعبر عن معاناة الاميركيين الافارقة و يومياتهم ولكن كما حصل مع موسيقى الروك والميتال تم استغلال هذا الموضوع وعمل على تحويل هذا النوع من الموسيقى الى موسيقى تجارية لتصبح تماماً كالبوب. ولم يكن اغتيال TUPAC الا جزء في هذه المسيرة لتدمير الراب "الواعي" اذا صح التعبير. 
رغم ذلك انتشر الراب والهيب هوب في مختلف انحاء العالم في فرنسا والبلدان اللاتينية وصولاً الى العالم العربي.
وفي بلاد العرب حضر هذا النوع بداية في فلسطين وتحديداً من الضفة الغربية حيث برزت عدة فرق خلال الانتفاضة الفلسطينية من بينها DAM وRAMALLA UNDERGOUND وغيرها من الفرق التي غنت معاناة الفلسطينيين.  وتعمق اثر الراب في الثورات العربية من اغنية "الجنرال" في تونس "ريس البلاد" حتى مجموعات الراب المصرية والليبية والسورية والمغربية المختلفة .
وفي لبنان برز في اواخر التسعينات فرقة عكس السير كرائدة في هذا المجال وتحديداً عبر "ريس بيك" وكانت تعالج مشاكل سياسية واجتماعية. ولكن في السنوات الاخيرة نحى هذا النوع منحى راديكالياً من فرقة الراب الفلسطينية المقيمة في لبنان "كتيبة 5" الى عدد من الفرق اللبنانية ك"الطفار" و"الراس" و "بالاملية" و "Illegitimate Mind Disorder" و فريق الاطرش. وتميزت معظم هذه الفرق بطروحاتها السياسية الجريئة والراديكالية سياسياً واجتماعياً. 

ولا شك ان فرقة "الطفار" البعلبكية هي من اهم الفرق على الساحة اليوم. من نقدها الحرمان الذي يعانيه ابناء البقاع وباقي الارياف في "مدينة الشهدا" و "فرص عمل" الى نقد الحريرية السياسية ومركزية العاصمة بيروت في "الوسخ التجاري" الى تطرقها الى موضوع المقاومة وحرب تموز وعمالة بعض القوى اللبنانية للصهاينة والقوى الخارجية الى تحية المقاومة الفلسطينية والعراقية حتى نقد بعض قوى اليسار "الكرتوني" . كل هذه المواضيع يتوجها الطفار باغنيتهم الاخيرة من الاول والتي تطرقوا فيها الى موضوع الثورات العربية بشكل يدعم هذه الثورات بدون هوادة وينتقد من يقف بوجهها بحجة المؤامرة. 
اما مغني الراب "الراس" فهو ايضاً من ابرز "الرابرز" حالياً على المشهد الموسيقي اللبناني ويندرج في نفس الخانة الراديكالية سواء من تحيته الثورات في البومه الذي اطلقه مؤخراً "كشف المحجوب" حتى تطرقه الى موضوع الاستشراق في اغنية جمعته برابر مصري. كما كان للراس مشاركة واضحة في التحرك من الذي حصل من قبل حملة اسقاط النظام الطائفي. 
يجتمع الطفار والراس مع سيد درويش ووتر ومنقرش دوب في حفلة نادرة في "مترو المدينة" : خط تالت راديكالي في الراب والسياسة ينطلق في مبادرة انضاج وعي شعبي. على امل ان يتعظ يسار السياسة من يسار الفن وينحو راديكالياً.

كلمات اغنية "من الاول" - الطفار:


ناصردين

لمّا بدك تحكي بالناس الجوعانة جوع مرّة قاتل اسرائيل لنصدّق بدك رجوع
في حرامية بسترزق من الثورة و حرامية عالمعس تنطر دورا
ثورة مين يخي قلّي شو الموضوع نضال مع طقوم في كذب بالموضوع
ياما ناس ماتو طلعوا بزق من القبور ياما حقول انباعت يقبض حقّا الناطور
صحاب الارض هني القتلو الناطور ردّو الارض خنقوا الخونة ال بالقبور
 باعوا لفلسطين عادوا اجروا الجولان بالتمويل الاسرائيلي عمّرو لبنان
هيرولو حصان ابيض للوليد بن طلال و اللي خانن بتموز شريكن بالحلال
جيش سعود بالبحرين نفسوا ببريتال سلّم رقبة للمحتل اعلن القتال
نصر الثورة يبن عمّي لمّا تكون ثورتين ثورة عالنظام لمّا الحريّة يخنقا بعدا ثورة عاللي ناطر نصرا ليسرقا
و ببيروت الثوار تبع كراتين حوّلو المسيرة استعراض و تهريج صار الاحد رحلة تصوير و تهييج
حكّن يخي لاقي نصن تحرية نصن فوق منن سمعانين برومية و بيخافوا من الموت
ممانعة اللي بتعني من حديد ايد فق طاولة تحتا ايد عم بتفاوض تل ابيب طايلة
والعروبة صارت جزمة يتمرجل فيها الكتّاب المن كتر ما شدّوا طقّوا عروقن عبغداد
حسني مبارك لمّا انشال لبس بدلة عسكرية حطّ نجوم دعوس بنت خوّفنا بالسلفية و تلفزيون الدولة متل الدولة حراميها وين ماكان عندو صفة ليوصفنا فيها
 عملا و ماسون صهيونية وجرادين و مذيعة تقول الشهَيد قتل الحسين

جعفر

بدّي بطّل طافر مرّة و دبلوماسي كون انزل كل ليلة عالحمرا و فيها مرتي خون
واجتمع بمثقفين لنسكر بالقهوة ونتناقش كيف الانسان ممكن يعمل ثروة
او انو كيف بلبنان تعمل مناضل وتكون انت مش بالحزب
مع العروبة بسوريا وضد نظام الأسد مع ثورة شعب الحرية ومنك مع بو لهب
خايف بكرا يجي كلب يتحكم بالبلد والغول السفارة يفتح و يصيروا الشهدا اللي ضحو بس مجرد عدد
غابة يبن عمي جامعة حكام العرب عإيدن هني المسيح هلق عم ينصلب
الشرب من دم فلسطين كيف بيطالب بالحرية قال انو هني ثوار وصحاب القضية ؟
وهيدا النهب ثورة مصر والثورة الليبية متلوا متل الحكم قبلو متربع ععرش الحكم ملبق الغرافة عالطقم مفكر حالو ماوسي تونع بالصين الشعبية
معروف اللي عندو حكم بدو يكترلو حراس و ينادي بديمقراطية واديان وتعددية مفكر هيدا فيك تشيلو بالثورة السلمية؟
واللي هون بدو الثورة بالخليج عينو عورة ناصب خيمة بضهر الشير وبالقطيف بيزرع حورة
تأكد انو هودي بكرا عليهن جايي الدور واللي بالجرم المشهود ما بتفيدو شهادة زور
واللي عم بيقدم دم تارك اخوة واب و ام ما طمع مرة بالجنة وما تخرج من قمّ
بدو يسقط النظام و من الله منصور


مارح صالح اسرائيل حتّى سقّط النظام \ ضد اسرائيل والنظام . كلّ نظام
ما بيستسلموا الطفّار حتى يقبعوا الحكام \ ضد اسرائيل والنظام . كلّ نظام

مارح صالح اسرائيل حتّى سقّط النظام \ ضد اسرائيل والنظام . كلّ نظام
ما بيستسلموا الطفّار حتى يبطل فَي الحكام \ ضد اسرائيل والنظام . كلّ نظام

الاثنين، 2 أبريل 2012

ريم بنا : روك فلسطيني ملتزم في بيروت


-          "من فلسطين الى بيروت"، كان عنوان الحفلة التي احيتها الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم البنا في الاونيسكو مساء الثاني والعشرين من آذار الفائت بدعوة من نادي "لكل الناس".
-          وصول ريم الى بيروت لم يكن بالسهل، فكان عليها تجاوز الاحتلال الاسرائيلي ومعوقاته وبعض معوقات السفر الى لبنان، لانها قادمة من داخل اراضي ال ، ولكن ريم قدمت محملة بعبق الناصرة.
-          وكما عودتنا عبر اشرطتها كانت الحفلة مميزة بكل المقاييس، رغم ضيق الوقت الموجود للتحضير لهذه الحفلة مع الفرقة اللبنانية. وقد رافق ريم خلال الحفلة جان مدني على البايس و فؤاد عفرة على الدرامز ورائد الخازن على الغيتار بالاضافة الى مساهمات في التوزيع من عبود السعدي.
-          تنوعت الاغاني التي ادتها ريم من مخزونها لتثير في الجمهور الفرح والحزن والثورة والغضب والامل.
-          ادت ريم "تهليلة فلسطينية" منفردة بدون موسيقى وابرزت فيها خامتها الصوتية. التهليلة الحزينة ارفقتها باغنية "امسى المسا" التي اهدتها للاجئين الفلسطينيين في الشتات، وتحديداً لبنان والذين وعدتهم بزيارة خاصة الى مخيماتهم.
ثم كانت رائعتها "مرايا الروح" التي اهدتها للاسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال.

بعدها تمايل الجمهور على وقع اغنية "مالك" و"مشعل" التراثيتين. اثارت ريم والفرقة حماس الجمهور مع اداء مميز للخازن على الغيتار. الاغنيتان اكتسبتا بعداً جديداً مع تحويلهما باتجاه نمط موسيقى الروك. هذا النمط ربما لم يعجب جزء من الجمهور وبالتحديد بعض الكبار في السن الذين اعتادوا على النمط التقليدي للموسيقى الشرقية ولكن من تفاعل الجمهور الشاب مع الاغاني برزت جمالية التوزيع الجديد.
-          في "سارة" (المهداة للطفلة الفلسطينية الشهيدة سارة عبد الحق) و"فارس عودة" (المهداة للشهيد فارس)  نقلتنا ريم الى اجواء المواجهة اليومية للاحتلال.
-          ثم كانت وصلة من الاغاني التراثية الموزعة بنمط الروك مجدداً "لاح القمر" و "راس الجبل" و "ستي العرجة" التي حركت الجمهور على انغامها.
-          واختتمت الحفلة باغنية "الصوت والرائحة والشكل" التي اهدتها للمقاومتين الفلسطينية واللبنانية.
-          ريم المعروفة بموقفها الداعم للثورات العربية بما فيها الثورة السورية لم تهد اغنية الى الشعب السوري على رغم مما تحمله الاغاني التراثية التي ادتها من دلالات شامية. ربما لحساسية الموقف في لبنان بين الجمهور المنقسم في نظرته من الوضع السوري(احد مسؤولي الاحزاب الوطنية والتقدمية طالب من وراء الكواليس بالا تهدي اي اغنية للربيع العربي). برغم كل هذا تبقى ريم البنا، بموقفها المقاوم للاحتلال الصهيوني من داخل كيانه او بموقفها اليساري الانساني من الثورات العربية، تبقى اشرف وانبل بكثير ممن يحاولون تشويه صورتها.
-          لريم البنا الف تحية هذه المرة من بيروت الى فلسطين.
احسان المصري