السبت، 12 مارس، 2011

في نقد 14 آذار

- بعيداً عن جماليات اللحظة الوطنية في 14 آذار 2005 . بعيداً عن يوتوبيا 14 آذار كيوم مفصلي في تاريخ لبنان. بعيداً عن العواطف لنناقش علمياً هذه الحركة ما لها وما عليها .
قد يقال ان حركة 8 آذار ليست الطهارة . طبعاً لا ولن تكون ولكن الكلام عنها يطول . والنقد ايضاً يطول .وقد يتشابك في بعض الاحيان مع نقد 14 آذار خاصة وانهما تشاركتا في لحظات كثيرة ( من التحالف الرباعي الى حكومة الدوحة ) و تخاصمتا احياناً . لذلك قد يرد اشارات عديدة الى 8 في سياق نقد 14 . ولكن لماذا التركيز على 14 ؟ لانها ببساطة وعبر وسائل البروباغندا تتحفنا اليوم وكما دائماُ باعلاناتها و فيديواتها . واليوم التركيز منصب على يوم غد 13 آذار . فلنر ونفند شعارات 14 آذار كما وردت في وثيقة البريستول الحديثة :
http://14march.org/news-details.php?nid=MjgxOTk0
1- اولاً : محاولة ربط 14 آذار بالانتفاضات التي قامت ونجحت في مصر وتونس وليبيا وغيرها من البلدان العربية محاولة فاشلة من اساسها . وجه التشبيه ان 14 آذار هي كانتفاضة قامت ضد النظام السوري و الانتفاضات العربية تقوم ضد ديكتاتوريين . ولكن مهلاً الم يكن هؤلاء الديكتاتوريين اشد حلفاء 14 ؟ ماذا لو انتفضوا في السعودية ضد الملك ( اطال الله عمره ) اين ستقف 14 ؟ هل كان هناك اي منحى طبقي لانتفاضة 14 يشبه المنحى الطبقي او الاقتصادي في الثورات العربية ؟ هل الانتفاض على انظمة عميلة لاسرائيل كالانتفاض على نظام يصف نفسه بانه "ممانع" ؟ طبعاً انتم تصفونه بالمخادع ولم يطلق طلقة في الجولان وغيرها من الحجج . لا انكر ولكنه على الاقل لم يوقع اتفاقية سلام ولم يصدر الغاز "ببلاش" ولم يحاصر غزة ؟ وفيما الشعوب العربية تقيم ايام الغضب لاسقاط الزعماء تقيمون يوم غضب (حضاري جداً ) لابقاء الزعيم ؟
2- ثم تقولون ان الانتفاضة حصلت من دون تدخل اجنبي ولكن المراقب البسيط في الشارع يدرك انه لولا الدعم الاميركي والاوروبي والعربي والضغط على السوريين لم يكن هؤلاء ليخرجوا بالرغم من الف 14 . وهذا الدعم استمر خلال فترة الست السنوات الماضية كما استمر الدعم الايراني – السوري ل 8 آذار . فسيان ما بين الاثنين فيما يتعلق بالدعم الخارجي .
3- الهجوم على السلاح هو العنوان الذي يطبع المرحلة اليوم . وقبل ان يكون هناك 7 ايار كانت هناك 5 ايار كمحاولة للهجوم والاجتماع البريء خلال العدوان الصهيوني مع رايس هو محاولة في المشاركة في الهجوم والضخ الاعلامي والتحريضي هو هجوم ايضاً . قد تقولون "تخوين" . ولكن ماذا اسمي المحاولات المذكورة آنفاً .
هذا سلاح مقاوم . خطأه بانه حصر في مذهب و انه توجه الى الداخل ( بعد ضغط عليه ) . ولكن شتان بين ان تكون ضد السلاح لاخطائه هذه وان تكون ضده لانه يقاوم اسرائيل وهذا مذهب جعجع الذي لا اعتقد انه يتغير.
4- 14 آذار هي دائماً الضحية والمظلومة من قبل المحور الايراني السوري الشرير . تماماً كما في ذلك الفيلم الكرتوني
The Lion King . هل يركب هذا الفيلم الا على عقول الاطفال ؟
5- 14 آذار تمتلك فيما تمتلك حس عنصري قومي مستمد من تراث الجبهة اللبنانية فتارة يصنفون الناس نوعيات؟ وطوراً تقارنون بين المحجبات وغير المحجبات؟ وطوراً تؤكدون اعطاء مجد لبنان لبكركي ؟ وطوراً تطاردون العمال السوريين كانهم كلهم مخابرات ؟ هذا بدون ان ادقق في الخطاب الموجود على الارض اي خطاب الناس الذي يشتم الفلسطينيين والسوريين والشيعة .
6- تقولون ان 14 آذار علمانية . اين العلمانية في تيار يعلن بيروت وطرابلس عواصم للسنة وهما لم ولن تكونا الا عاصمتين لكل اللبنانيين ؟ اين العلمانية عند التيارات السلفية من خالد الضاهر الى داعي الاسلام الشهال ؟ اين العلمانية عند سامي الجميل و سمير جعجع ؟ علمانية عند البطريرك والمفتي ؟ اتكذبون علينا ام على انفسكم ؟ علمانية تلتزم المناصفة وتلتزم نظام ميشال شيحا المهترئ ؟ مرحبا علمانية . طبعاً ليست محاولات بري وجنبلاط لخطف تظاهرة العلمانيين بافضل .و طبعاً لن يكون حزب الله الحزب الديني الرجعي علمانياً ولكن لن تكونوا علمانيين ايضاً فكفاكم مزايدة ؟
7- وفيما خص ولاية الفقيه . هذه لن تنجح في لبنان . لن يستطيع 30% من الشعب فرض آرائهم على كل الشعب. فكفى استغلال رخيص لهذا الشعار . وتصفون مناطق حزب الله بالمستوطنات التي تبنى في الجديدة والشويفات وغيرها. الم تروا مستوطنات الخليجيين بما انكم حريصون على ارض لبنان. ولكن هذه بما انها تدر اموالاً من الدعارة السياحية فلا بأس بها .
8- وتقولون انكم تريدون بناء دولة المؤسسات . جميل ورائع . لما لم تبنوها سابقاً . آه .انها التدخلات السورية من 1990 حتى 2005 التي اجبرت الرئيس الشهيد على الفساد . 15 سنة اجبار ام تراه تحالف متين انهار بعد الغزو الاميركي للعراق ؟ ثم سنتين من تعطيل المؤسسات . عطلوا المؤسسات فسرقتم 11 مليار لتبنوها او كيف؟ ثم اين المؤسسات التي يصبح رؤساؤها اعضاء في تيار سياسي و زعماء في طائفتهم مثل ريفي والحسن و عبد المنعم يوسف ؟
9- المحكمة الدولية التي تقدسونها برغم فضائحها وتسييسها الواضح . بعد 4 سنين من اتهام سوريا انتقل الاتهام الى حزب الله فجأة . السبب : تصالح سوريا مع المجتمع الدولي . محكمة يهرب مسؤولوها التحقيقات . محكمة لا تضع اسرائيل ضمن فرضياتها . محكمة اقيمت لرفيق الحريري ولم تقم محاكم لابناء غزة والجنوب . محكمة تابعة للمحتمع الدولي المزدوج المعايير الذي تريدوننا ان نقدسه ايضاً .
10- فيما خص دعاية "كلنا لاي وطن" (http://www.ayyawattan.com/ ) . الهجرة لم تتسبب بها فقط الحرب وانما ايضاً سياسات الحريري الاقتصادية . والعلم ليس فقط عند 14 فحزب الله ليسوا بجهلة . والحرب ليست دائماً من عند حزب الله بل قد تفرضها اسرائيل ايضاً . فكفى استخفافاً وكفى غوبلزية .
11- فيما خص وليد حنبلاط والدروز . من الملاحظ ان معظم الدروز لم يقتنعوا حتى اللحظة بتحالفات البيك الجديدة. ولكن بالرغم من ذلك يبقى قسم كبير من غير المقتنعين خاضعين كالعادة للقرار . انا ومع اني ضد 13 آذار ادعو كل انسان من الجبل مقتنع بهذا اليوم ان ينزل ويشارك . وكفى " تخبي وراء الاصبع " و " عينو فيها وتفو عليها" . كونوا لمرة صادقين مع انفسكم . انشأوا حزباً ثانياً وليكن مروان حمادة رئيسه ولتموله فرنسا . لا ضير . ولكن كونوا صادقين . ومن دون ان تتستروا بالتقية ( شيعية او درزية ).
اما انا فاعتقد ان موقف وليد جنبلاط الحالي منطقي سياسياً وتاريخياً لان هذا تراث شكيب ارسلان وكمال جنبلاط وسلطان باشا الاطرش سواء حكم سوريا بشار الاسد ام حسني الزعيم . اما ذاك فتراث امين طريف و بشير الجميل.

- يطول الكلام ويطول النقد . هل من امكانية ان نختصر 6 سنين في اسطر . طبعاً لا . واقول انه ليس من امكانية ان نختصر 60 سنة من 1943 في اسطر لاني لا ارى 14 آذار وزميلتها 8 آذار الا امتداد لنفس التحالف اللبناني الطبقي- الطائفي ( والجملة لكمال جنبلاط وليست لخالد حداده ).
- وبما اننا ذكرنا كمال جنبلاط بوما انكم تسألون " ايا وطن " فلا حل للبنان الا ببرنامج معدل من البرنامج المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية وكل ما سواه هو تخبط في نفس المستنقع . برنامج ينقل لبنان الى عروبة علمانية ديموقراطية مقاومة .

احسان المصري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق