الجمعة، 24 مايو، 2013

امثال شعبية 2

عنجد انو الامثال ما بتكذب . امثالنا الشعبية يا خيي نتيجة خبرات تاريخية. هلق احيان ما بتفهم هالامثال لتلاقي تطبيقاتها عالواقع.
يعني خود مثلاً  "ابنك ما تعلمو الدهر بيعلمو"، بيجو اهلك دايماً بدون يوعظوك انو يا ابني ما تعمل هيك او ما تعمل هيك وانت مراهق ومتيس وشايف الدنيا ثورة، ما بتقتنع بكلامون وبدك تنفذ مرامك.
اهلك بيحذروك انو يا ابني عقال. "ما حدا عقل وندم" و يا ما قبلك جربوا (عادل امام). بعدين "ما متت ما شفت مين مات". هيانا نحنا قبالك ونحنا مرقنا فيهون هول كلون.
واهلك آخر شي بيوصلو لقناعة انو يا خيي خلي يجرب هالشي ويتعلم. بتنفذ وبتوقع وبتتعلم.
"اللي بدو يمشي هالمشيات بدو يوقع هالوقعات". بدك تعمل وتسوي وتطلع وتنزل. من دون ما يصيبك شي. لا بدك توقع.
وانت "رايح عالحج و الناس راجعة" . بس متيس بدك تروح.
خلاصة بتكتشف قديش مهم تتعلم من تجارب اللي قبلك. يا خيي ناس كبار بالعمر خايضين تجارب اكتر منك. تعلم من نصايحون. "عنجد اللي ما عندو كبير يشتري كبير". كتير هالنصايح بتنفع وبتجنبك الوقوع باشياء كان فيك تتفاداها.
وانت لا بدك تجرب و مفكر حالك شي وغيرك بيكون جايبك مش من لانك قوي او حلو لانو في نقص بالقوة او بالحلا "من عازتنا للرجال سمينا الديك ابو علي" هاي ما قاصدين فيها شي او حدا محدد. عم احكي عن حالي خيي.
بس انت بدك تتعلم. بتتعلم بس مع الم وحسرة وندم.
بس انو الندم ما بينفع، بتجي لتندم عاشياء عملتها وما كان لازم تعملها بس خلص بيكون "عدا السبت بطيز اليهودي" بتوصل لعمر انو يا خيي هاي شغلة كان يفترض اعملها بعمر ال 18 مش 25 وبتصير تجمع ندم.

انت بدك تتعلم. وبتكون طالب اشياء من ناس عارف انو بحياتون ما رح ينفذوها. "يا طالب الدبس من طيز النمس". هيدا مزبوط كتير كمان طالب مقاومة من النظام السوري مثلاً هيدي حكينا عنها سابقاً.
ملاحظين قديش كتيرة الامثال تبع الطيز. بكرا بيقولو انو عم نستخدم الابتذال الرخيص. عراية زياد الرحباني "السكس بيجيب عالم". بكرا بيطبو الامة العربية والاسلامية على البلوغ. عم يفتشوا عن كلمة طيز. بس مش رح يلاقو هون غير حكي.
خود مثلاً "المنحوس منحوس لو حطو بطيزو فانوس". هيدا يبقى حظك بالحياة. انو تضلك منحوس. قد ما تجرب تعمل اشياء لتقدم بيطلعلك شي يرجعك لورا كم سنة. حظك تعيس وتبقى ملاحظ انو غيرك اقل منك بكتير اشياء بس يعني السلام لاسمو عاطيه. ما "الله بيعطي اللحمة للي ما عندو اضراس". هيدا مزبوط كتير كمان. اكتر ناس اغنياء هني اكتر ناس ما بيعرفو يستغلو المصاري واكتر ناس اذكياء هني اكتر ناس ما بيعرفو يستغلو ذكائون.

بتوصل لاستنتاج بالآخر انو " عقد بساطك مد اجريك". بلاهون هول الفشخات الكبار يللي عارف انو مش لالك. عارف حجمك هالقد. خليك عقد حجمك. القناعة كنز ما بيفنى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق