الخميس، 11 فبراير، 2010

هلوسات – 1 -

هلوسات – 1 -

- غريب كيف تبنى الغيتوات وترتفع في قرن العولمة ، كأن هذه الحداثة المزعومة من الشعب اللبناني انما هي خدعة كبيرة ككافة الخدع من تأسيس الكيان الى 14 آذار .
- سبب هذا الحديث حادثة حصلت معي منذ اسبوع تقريباً . صادف انني شاهدت اثناء مشاهدتي التلفاز و تحديداً اذاعة ال "ام.تي.في." ، تبث دعاية عن برنامج " وانا كمان " تقديم هيام ابو شديد ،اما موضوع الحلقة فكان عن : الاغنية الملتزمة او السياسية او الوطنية على ما في هذه التسميات من اختلافات ، على ان تستضيف الحلقة الفنانين : خالد الهبر واحمد قعبور و باسكال صقر وعبيدو باشا .
صممت ان اشاهد الحلقة بما اني من محبي الاغنية الملتزمة و تحديداً الفنان الرفيق خالد الهبر احد رواد هذه الاغنية واحد القلائل الذين بقوا على التزامهم السياسي باليسار والحزب الشيوعي و الرفيق عبيدو باشا (من " منظمة العمل الشيوعي " سابقاً ) المسرحي والناقد و الكاتب والذي الف اغاني كثيرة للعديد من الفنانين الملتزمين من خالد الهبر وسامي حواط واحمد قعبور ...
اما الرفيق السابق احمد قعبور فهو قادم من منظمة العمل الشيوعي الى تيار المستقبل ورفاقهم في اليسار الديمقراطي .. ومن اغنية "اناديكم" الى لعيونك . رحم الله الشاعر الفلسطيني توفيق زياد الذي كتب قصيدة "اناديكم" و الشيخ امام الفنان اليساري المصري وابو الاغنية الملتزمة والذي كان اول من غنى الاغنية . كم كنا نتمنى ان لا يحصل هذا الهبوط من اناديكم الى لعيونك ليحافظ الرفيق احمد قعبور على تراثه الجميل ولكن هذا موضوع يطول البحث فيه وهو مرتبط بكثير من التحولات التي طرأت ما بعد الحرب الاهلية .
اما الفنانة باسكال صقر فهي ابنة اتيان صقر ( او " ابو ارز " قائد حراس الارز وهو حالياً يحرس الارزة التي زرعها بنيامين نتنياهو منذ فترة في معاليه ادوميم ) و قد اتت كممثلة وحيدة لليمين اللبناني و اعلنت انها ما زالت على مبادئ الجبهة اللبنانية .
اذن ثلاثة من اليسار مقابل واحد من اليمين دلالة على الفارق الشاسع بين الاغنية التي انتجها اليمين وهي ضحلة بكل المقاييس وعلى شاكلة ( آخر ايام فرنجية، كلاشينكوفات وخمسمية،نزلوا عساحة سن الفيل ، ت....... الفلسطينية ) و الفن الراقي الذي انتجه اليسار اللبناني من زياد الرحباني ومارسيل خليفة و خالد الهبر واحمد قعبور وسامي حواط ووليم نصار واميمة الخليل وغيرهم ....
- اذن بالرغم من معرفتي بالطابع اليميني المتطرف لل " ام.تي.في" وقد بزت ال "ال.بي.سي." في هذا المجال فقد صممت ان اشاهد الحلقة عبر البث المباشر اونلاين . وكان الى جانب الشاشة الصغيرة غرفة للمحادثة (شات) . وقد حصلت الطامة الكبرى حين دخل هذه الغرفة شخص يدعى " محمد " فانهالت عليه التعليقات والدعوات لعدم تعكير النقاء الطائفي للاذاعة والذهاب الى اذاعات عملاء سوريا من " المنار " و"او.تي.في" . و حين تدخلت رافضاً نبرة الحديث الطائفية تمت دعوتي الى العودة الى الضاحية وكم تفاجئ الطائفيون حين اعلمتهم بانني من الجبل و الانكى علماني فافحموا مرتين .
- هذه الحادثة على بساطتها جزء من حوادث قد تحصل يومياً .
تخيلوا ان احد اساتذتي في الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني كان قد دعاني الى الانتقال الى الفرع الاول لانه بنظره اقرب . مع اني جغرافياً اقرب الى الفرع الثاني . ولكن دعوته كانت ديمغرافية لا جغرافية .
- اذن هي خدعة طبقية عنصرية طائفية منذ تأسيس الكيان حتى 14 آذار . قد يقولن احدهم ان 14 آذار ابعد ما تكون عن الطائفية ولكن خذوا هذه الحادثة ايضاً. في 15 آذار 2005 وبعد ان عدنا من مشاركة في 14 آذار سمعت احد زملائي في الجامعة وهو من بقايا الاقطاع يقول لزميله : " بشرفك شفت ملا مناظر كانت بالمظاهرة مبارح ؟ انا فكرتون سوريين " . كان هذا العنصري يتحدث عن فقراء عكار الادنى منه مرتبة .
- هذه جملة من الامثلة لمن يرضيه الوضع استمروا في 8 و 14 آذار وتحالفهم الطبقي الطائفي ( الجملة لكمال جنبلاط وليست لخالد حدادة ) ، استمروا في دعم حكومة الوحدة الوطنية وهنيئاً لكم .

احسان المصري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق