الأربعاء، 27 أبريل، 2011

ذكرى تحرير البقاع الغربي

في ذكرى تحرير البقاع الغربي تحية لدماء الشهداء لولا عبود وجمال ساطي و كافة شهداء البقاع وراشيا من مشغرة ولبايا والقرعون وكامد اللوز وكفرمشكي وعين التينة ويحمر و مجدل بلهيص .

تحية لوالدة الشهيدة لولا عبود ونقولا عبود الرفيقة انطوانيت بشارة.

والف لا لاستغلال المناسبة من قبل شيوعيين سابقين كنصير الاسعد و امين وهبي ومحاولة تجييرها لتيار المستقبل الذي لم يكن حينها سوى ممول للميليشيات المتحاربة ولا علاقة له بالمقاومة لا من قريب ولا من بعيد .


الأحد، 24 أبريل، 2011

ما بعرفن

من الحزب الشيوعي الى كل الوطن . ملصق انتشر عام 2004 بعيد عملية التبادل التي قام بها حزب الله في 29 كانون الثاني 2004 والتي اطلق بموجبها سراح 462 اسيراً لبنانيين وفلسطينيين وعرب كما اعيد بموجبها رفات 59 من شهداء الاحزاب الوطنية والاسلامية . من بين هؤلاء الشهداء كانت كوكبة من شهداء الحزب الشيوعي اللبناني

 تسائلت وقتها " من هم هؤلاء ؟ من هي هذه النجوم الحمر التي تزين خريطة الوطن من شماله الى جنوبه ؟ من هم هؤلاء الذين تخطوا الحواجز المذهبية والطائفية والمناطقية ليستشهدوا في جنوب لبنان ويندغموا في قضية واحدة ؟

 ظل سؤالي معلقاً وبدأت اجد الجواب بل الاجوبة عليه بالتتالي

عرفت انهم ابناء الحزب الشيوعي اللبناني الذي تاسس عام 1924 على يد يوسف ابراهيم يزبك وفؤاد الشمالي وارتين مادويان

ثم قرأت عن الشهيد فرج الله الحلو الامين العام والذي استشهد في دمشق عام 1959 على يد الاستخبارات المصرية بعد ان اذيب جسده بالاسيد. فرج الله الحلو شهيد الوحدة العربية الحرة والديمقراطية

وعايشت اليوم الذي سقط فيه جورج حاوي شهيداً للحرية والمقاومة والاستقلال عام 2005 بكل ما تحمله هذه الكلمات من معان تتجاوز البعد الطائفي . جورج حاوي الذي ذرفت عليه دمعة من النادر ان اذرفها والذي شاركت في تشييعه وكان من اوائل مشاركاتي مع اليساريين والشيوعيين

ثم قرأت عن مجموعة من رجال الفكر والفن والادب الذين اغتيلوا غدراً على يد القوى الظلامية في اواخر الثمانينات فقرأت لحسن حمدان "مهدي عامل" الفيلسوف والمفكر والشاعر الذي هوى في شوارع بيروت الوطنية كما تقول اغنية مارسيل خليفة. وقرأت لحسين مروة المنقب في التاريخ الاسلامي عن الحركات الثورية والاشتراكية والذي قتله اعداء الفكر التنويري لربما خافوا من ان يسرق منهم حجراً اسوداً كاجداده القرامطة

ثم تعرفت الى جمول "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" التي انطلقت من منزل المعلم كمال جنبلاط شهيد الحركة الوطنية اللبنانية ببيان ذيله توقيع جورج حاوي ومحسن ابراهيم . في 16 ايلول 1982 اطلق جورج قصابلي ابن الاشرفية البار و محمود الحجيري ابن عرسال الشهداء و محمد مغنية ابن دير كيفا الجنوبية الرصاصات الاولى. وتكاملت مع عملية الشهيد القومي خالد علوان ففر الاسرائيليون من بيروت

وتوالت عمليات الشهداء المقاومين فتحرر البقاع الغربي بدماء جمال ساطي ابن كامد اللوز و لولا الياس عبود ابنة القرعون ورفاقهم . وتحرر الجنوب بدماء وفاء نور الدين ابنة النبطية واليكسي ابن مرجعيون

ولم يتوان ابناء المناطق الاخرى عن المشاركة في تحرير المناطق المحتلة فاندفع وائل نعيم (من عكار منطقة الاسير في السجون الامبريالية الفرنسية جورج ابراهيم عبدالله) وانعام حمزة (من عبيه قرية عميد الاسرى المحرر سمير القنطار) ومن الياس حرب ابن تنورين الى علي عبدالله سليم ابن اقليم الخروب ومن ميشال صليبا ابن بتغرين جورج حاوي الى حسام حجازي ابن طرابلس الفيحاء ومن بيار ابو جودة ابن دير الحرف المتنية الى زياد الحداد ابن دير الغزال الزحلانية وغيرهم المئات اندفعوا لتحرير ارض الوطن من العدو الغاصب وتلبية نداء جمول

وقبل جمول كان الحرس الشعبي وشهيده علي ايوب اين عيناثا الجنوبية وبعد جمول كان شهداء حرب تموز 2006 من صريفا الى الجمالية . وقبل الحرس الشعبي كان عساف الصباغ ابن ابل السقي الذي استشهد عام 1936 اثناء تصديه لعصابات الهاغاناه الصهيونية وبعد تموز 2006 لن تكون الخاتمة باستشهاد الصحافي الشيوعي عساف ابو رحال ابن الكفير عام 2010 في موقعة العديسة مع ابطال من الجيش اللبناني

ولم تقتصر البطولات على التصدي للغطرسة الصهيونية فقد كان للحزب نضالاته في الداخل من الشهيدة وردة بطرس الشهيدة النقابية الاولى الى الشهيد فرج الله حنين شهيد الجامعة اللبنانية الاول ومن القائد العسكري احمد المير الايوبي الى القائد الشبابي في اتحاد الشباب الديموقراطي وليد صعب

في الداخل سقط الشهداء في التصدي للمشاريع الانعزالية من انطلياس الى سوق الغرب ومن عين داره الى النبعة ومن الاشرفية هؤلاء الذين كانوا يوزعون المناشير في الاشرفية ويعودون الى بيوتهم في الاشرفية كما قال زياد الرحباني. وفي الداخل سقط الشهداء في التصدي للمشاريع الاصولية في طرابلس والميناء فارتكبت المجازر الجماعية بحق الشيوعيين . وفي الداخل سقط الشهداء اغتيالاً على ايدي القوى الظلامية فسقط مع مهدي عامل وحسين مروة خليل نعوس وميشال واكد وسهيل طويلة و نور طوقان وغيرهم.وفي الداخل سقط الشهداء من الجبل الى الاقليم وشرقي صيدا وصيدا معروف سعد في تصديهم للتقسيم

- هؤلاء هم من كل الوطن من شمال تل عباس ورحبه وبترومين وانفه وحامات وبزعون ومن جبل لاسا والمتين وصليما وراس المتن وبيصور وعماطور الخريبة وبرجا ومن بيروت الضاحية الجنوبية وبرج حمود من بقاع لبايا ومشغرة والهرمل وبعلبك وتمنين وحربتا وسعدنايل وعلي النهري ومن جنوب دير قانون النهر والصرفند وانصار وكفررمان وحولا وعيترون وبنت جبيل والخيام وميس الجبل . هم من كل الوطن

- واليوم تتجمع امامي على شاشة الكمبيوتر صور لما يقرب 700 شهيد من الحزب الشيوعي اللبناني بعد بحث مضن قمت به لتوثيق سيرهم ولا زلت في صدد المتابعة

- هؤلاء الذين غنينا لهم طويلاً : "ما بعرفن " اليوم اصبح بامكاني ان اقول : " بعرفن"



احسان المصري

السبت، 23 أبريل، 2011

الصورة سودا والثورة حمرا

الصورة سودا متل الليل متل بعض الاعلام يللي عم تنرفع بالساحات

والثورة بتكون حمرا علون دم العمال واعلامون.

ثورة من دون مضمون طبقي ؟ ثورة من دون حزب شيوعي قائدها ؟ لوين بدها تودي؟

وين الاحزاب الشيوعية بالعالم العربي ؟ وليش ما عم تستغل هاللحظة التاريخية؟ لانو هاللحظة التاريخية على ما يبدو مش للشيوعيين . يبدو انها للاسلاميين و الجيش واميركا من وراهون.

ما بدي انفهم غلط . انا من الناس يللي مع كل هالثورات لنشوف لوين بدها تودي . ثورات محقة ضد انظمة فاسدة سواء معتدلة او ممانعة .عم تطالب بالحرية مع اغفال كبير للوضع الطبقي.

بس خلينا نوقف للحظة ونتمعن بيللي صار .



بالبداية من تونس - تونس البوعزيزي مشعل الثورات ومطرح ما الصورة بعدها ابهى شي. قدرو اخواننا بتونس انو يزيحو الطاغية ومكملين باذن دم البوعزيزي عكل بقايا نظامو . وبتونس رغم محاولات حزب النهضة فالتونسيين حذرين وبعتقد بيهمون يحافظو على الطابع العلماني للدولة يلي ارساه بورقيبة . ووجود احزاب راديكالية متل حزب العمال الشيوعي التونسي بقيادة الرفيق المناضل حمة الهمامي بيعطي امل . اذن بتونس في امل ...



بمصر الصورة بتبلش تبهت شوي . قدرت ثورة 25 يناير انو تزيح الديكتاتور العميل الصهيوني وقدرت تجرو على المحاكمة وهيدا انجاز ما بعدو انجاز . بس بمصر في تخوفات .

في تخوف من السلفيين والاخوان المسلمين يللي هني اكتر شي منظمين ومهيئين وبرزت قدرتون بموضوع الاستفتاء . لبطوا بالارض ليحافظو عالشريعة مصدر الدستور. وهدموا كنيسة . وقطعوا اذن مواطن قبطي لانو اتهم بالتحرش وتبين انو بريء. ورفضوا تعيين محافظ قبطي بقنا. وعم يطالبوا بفرض النقاب. يعني سالي زهران الطاهرة ممكن تبطل شهيدة بعرف السلفيين ....

وفي تخوف من الجيش يللي مصدر تدريبو اميركا ويللي اعلن عن ابقاء المعاهدات يعني بصريح العبارة كامب دايفيد ما رح تنمس .

وفي تخوف من الانتهازيين . البرادعي او موسى او غيرون معروف مين هني . ويا حدا منون يا حدا من الاخوان رح يكون رئيس مصر المقبل. وفي مصطفى الفقي رجل نظام مبارك يللي يبدو رح يخلف موسى برئاسة الجامعة العربية بتغطية من السعوديين .





ولما نوصل عاليمن بتصير الصورة سودا شوي اكتر . منشوف انو صالح يللي صار على وشك الرحيل بعدو عم يعاند بس ايامو معدودة ويبدو انو رح يكون الرقم 3 بعد بن علي ومبارك. بس رغم اعلام غيفارا يللي عم تنرفع بتعز وعدن ما كتير الوضع بيطمن . بالنهاية اليمن قبائل والحزب الشيوعي الوحيد يللي حكم بالعالم العربي يللي هوي الحزب الاشتراكي اليمني بآخر حكمو خلص على خلاف قبلي ومجازر . ويبدو انو في لعبة سعودية للمحافظة على النظام باليمن الخاصرة الجنوبية لنظام السعودية . فرح يكون الحكم لعلي محسن الاحمر الضابط يللي انشق مؤخراً عن النظام والقريب من السلفيين مع حزب الاصلاح يللي هوي خليط من القبائليين من آل الاحمر والسلفيين بقيادة الزنداني (القريب من القاعدة ). يعني جيش واسلاميين شي بيشبه الوضع المصري المنسوخ عن الوضع التركي. و ما بدنا ننسى التخوف الجدي من اعادة التقسيم ليمنين او ثلاثة جنوب وشمال و ممكن حوثيين.



ولما نوصل عالبحرين الصورة بتصير لونا سودا . ثورة شعب البحرين قمعت من قوات درع الخليج. الثورة يللي حولوها لصراع مذهبي سني – شيعي ولصراع اقليمي سعودي-ايراني. ورغم وجود بعض الاحزاب العلمانية متل المنبر الديموقراطي و وعد (يللي على فكرة رئيسو سني ومعتقل من قبل النظام مما يثبت الطابع غير المذهبي لثورة البحرين) فالغلبة واضحة للتيارات الشيعية سواء الوفاق (يللي بينت بوثائق ويكيليكس اتصالاتها باميركا و اقرب لمرجعية السيستاني من قم) او حق (يللي بتمثل التيار المتشدد الاكثر ارتباطاً بايران). منشان هيك استفحل الصراع مذهبياً واجو الوهابيين من السعودية عالبحرين منشان يضربو "اولاد المتعة" (متل ما عم يسمو الاخوان الشيعة). منشان هيك الصورة بتبلش تسود.



وبس نحكي عن ليبيا منكون عم نحكي عن صورة اكثر اسوداداً . الشعب الليبي يللي واجه بصدورو العارية نظام المعتوه القذافي يللي ارتكب مجازر شنيعة جداً ويللي حول الثورة لحرب اهلية دموية ويللي استدرج قوات الناتو للتدخل نتيجة ممارساتو. بعدو المجنون صامد ويبدو الغرب راضي بالنهاية مش مهم لا الشهداء ولا بقاء القذافي . المهم النفط. والدلائل بتشير لحرب اهلية قد تستمر ستة اشهر او اكثر قد تتضمن تدخل بري لقوات الناتو يعني عراق وافغانستان من جديد. والمعارضة الليبية ما كتير بتبشر بالخير . بالنهاية كلون منشقين عن النظام ومرتبطين بقطر والسعودية واميركا وفرنسا . واليسار غائب تماماً عن الصورة. اساساً ما بعتقد انو في يسار بليبيا . وبعد 40 سنة من حكم الديكتاتور الشعب الليبي فاقد للوعي السياسي. ثورة بتستقبل جون ماكاين شو منتظرين منها. ويا خوفي من تقسيم ليبيا شرق وغرب. وعلى فكرة رغم بهلنة علم القذافي الاخضر فعلم الثورة هو علم الملكية السنوسية ويللي ما بيعرف الملكية يرجع لمقالة زياد منى بالسفير من اسبوع.



ورح اختم بسوريا. صحيح حكم البعث الديكتاتوري آيل الى زوال متلو متل غيرو من الانظمة يللي انذكرت سابقاً. بس للاسف ما في كتير بوادر بتطمن. ورغم بعض الوجود اليساري لحزب العمل الشيوعي وبعض المثقفين فما بعتقد تاثيرون رح يكون كبير. شفنا انو بعض المطالب الاولى يللي نفذها النظام كانت مطالب سلفية مثل اعادة المنقبات للمدارس مثلاً (امبسط فيها البوطي شيخ النظام). بس الوضع السوري حساس مذهبياً. شفنا شيخ درعا عم يوصف الدرزيات بالعاهرات وشفنا بعض المظاهر الشبيهة بالساحل السوري مطرح ما سهل تحويل الفتنة سنية – علوية. وشفنا مرشد الاخوان (ملا شقفة) عم يحكي من السعودية. ومنعرف دور خدام ورفعت الاسد. شو متخيلين انو يجي ميشال كيلو رئيس بعد بشار. لا يا رفاق. مثل مصر رح يكون الوضع اذا مش اسوأ.



اما بالبلدان الثانية

فالسودان مشغول هلق بالتقسيم

والعراق مشغول بالتقسيم الجايي والاحتلال الباقي

و بفلسطين مشغولين السلفيين (اولاد حماس) بتشويه تاريخ النضال وبقتل جوليانو مير خميس وفيتوريو اريغوني والسلطة مشغولة بنص دولة

و بالاردن تعرض شباب 24 آذار لقمع الملك مع انو ما في ثورة بتطالب ببقاء الملك (الله قالا) بس هيدي حساسية الخلاف الفلسطيني – الاردني وشفنا السلفيين عم بيلوحوا بالخناجر

وبلبنان ناطرين نحنا وحزب التحرير لتفرج بباقي البلدان حتى تتشكل حكومة والمحكمة يبدو كمان ناطرة معنا. طيب معقول انو المحكمة تتهم سوريا ويطير النظام مش حلوة بحق محكمة نزيهة ( كيفا نزيهة؟ سلمولي عليها كتير). والرفاق تبع اسقاط النظام وقفو هلق بعد ما تبين انو ما حدا بدو اسقاط النظام غير الحزب الشيوعي بس بعدها اللحظة التاريخية ما اجت. وتعا ولا تجي



فخلينا ننطر اللحظة التاريخية لتجي. وهيدي اللحظة خطفوها من تحت خيمة مجدليا. ويللي خطفوها مش الغجر . هالمرة خطفوها وقطفوها الاسلاميين والسلفيين والوهابيين والليبراليين والجيوش و اميركا واسرائيل والسعودية. كاسك يا وطن ...



احسان المصري





الخميس، 21 أبريل، 2011

لقاء حواري مع الدكتور أسعد أبو خليل


 يدعوكم النادي الصوتي لموقع جمول.نت
 إلى لقاء حواري مع الدكتور أسعد أبو خليل،
أستاذ العلوم السياسيّة في جامعة كاليفورنيا
حول أبرز أحداث المنطقة والوضع اللبناني،
 وذلك نهار الأحد الموافق 24 نيسان
الساعة التاسعة مساءً بتوقيت بيروت





الثلاثاء، 19 أبريل، 2011

انا بقاتل اسرائيل وبشرب كاس

المقاومة التي قاتلت اسرائيل لا يجدر بها ان تخاف من الفودكا .
لا لمنع المشروب في النبطية او غير النبطية


رباعيات- مظفر النواب

حيرة

طائفٌ قد طافَ بي في السَحَرِ

ساكباً في عدمٍ

يصخبُ كأسَ العمرِ

صِحتُ يا مولاي ما هذا الذي تفعلهُ

شَذَرَ المولى

فذابت مهجتي بالشذرِ



قُمتُ مذهولاً إلى إبريقِ خمري ثملا

عَلَني أطفئُ نيرانَ ارتباكي بالطلا

سكبَ الإبريقُ في كأسي فراغاً صامتاً

آهِ مولاي

فراغُ الكأسِ بالصمت امتلا



انقر الكأسَ إذا ما نضبت

واشرب رنينَ الكأسِ

واثمل بالرنين

كلُ كأسٍ خمرةً

حتى إذا كان بها ماء حزين

فإذا ما لائمٌ لامكَ فيها

قل صحيحٌ

إنما من يُسكِت الأوجاعُ في ليلٍ

بلا دنيا ودين


ثَمَ طيرٌ يرسلُ الشكوى

كم الصوتُ مرير

باكياً في قفصِ الغربةِ

لا يدري بماذا يستجير

إنه مثلي كَسِيرَ القلب

اشرب

ليسَ عدلٌ أنَ طيراً ذو جناحٍ

لا يطير


غَمَزَ الصاحونَ أَني ثملٌ

ما كذبوا

جئتني من لُبَةِ القلبِ

أنا مضطرب

لم أعد أبصرُ غيرَ تعدادكَ يا واحدُ

يا كلُ

لهذا أشربُ


تبتلي العاشقَ بالحزنِ وبالخمرِ كثير

زد من الاثنينِ

فالصحو من العشقِ خطير

جَثَمَ الحِملُ على ظهري ولم أجثو

وما زلت على الدربِ أسير


ما لبعضِ الناس يرميني بسكري في هواك

وهو سكرانٌ عماراتٍ يسميها رضاك

يا ابن جيبينِ حراماً

إنني أسكرُ

كي أحتملَ الدنيا التي فيها أراك


مَرَ ريقي بحروبِ الجهلِ من كلِ الجهات

أفلا تملأ إبريقي بساتينُ الفرات

قلقا أدعو شَتَاتَ الطير

لموا الشملَ

ما الموتُ سوا هذا الشتات


الثلاثونَ منَ الغربةِ قد ضاعت سدى

لم يعد للطائرِ الحرِ

سوا صمتِ جناحيهِ مدى

كسماواتِ الأغاني

امتلكتها أنكرُ الغربانِ صوتاً

ولقد أيُ حمارٍ يملكُ الجوِ غدا


لِم تأخرتَ عنِ الموعدِ ساعاتٍ وقد كادَ النهار ؟؟؟

اعذريني

كانَ توقيتي على القمةِ

لَم أدرِ إلى الخلفِ تدار

كلُ ما قالوه معقولٌ

ولكن من يصدق ذرةً منهُ

حمار


سيدي تَمَ غنائي

إنما عتبٌ صغير

لِمَ لَم تجعل لبعضِ الناسِ أشكالَ الحمير ؟؟

فتريحَ الناسَ منهم

أم تُرَى أنَ المطايا

سوفَ تحتجُ على هذا المصير

الجمعة، 15 أبريل، 2011

تحت شرفته هوى

 من الشهيد جوليانو مير خميس الذي قتله السلفيون في جنين منذ اسبوعين - جوليانو ابن المسيحي الفلسطيني الشيوعي واليهودية المناهضة للصهيونية الذي كان مقاوماً ثقافياً بمسرحه التنويري
الى الشهيد فيتوريو اريغوني " فيكتور" الذي قتله السلفيون في غزة بالامس - فيتوريو مناضل ايطالي قاتل الى جانب الثورة الفلسطينية في لبنان وتابع مسيرته بالدفاع عن الفلسطينيين في غزة
وفاء لجوليانو و فيتوريو وقبلهم مهدي عامل وحسين مروة وفرج فودة وكل شهداء الظلاميين  علينا ان نرفع  الصوت عالياً ضد القوى الاسلامية السلفية التي تشوه صورة النضال ضد الصهيونية وتحوله الى صراع ديني
الخلود لجوليانو وفيتوريو والخزي والعار للرجعيين السلفيين





ضحك خفيف عند طلّته
لوز يزهر لابتسامته
 عشرون طفلا يركضون اليه
بحران يعتكران في عينيه
وتحت شرفته هوى
في الشارع الوطني يا وطني



الأربعاء، 13 أبريل، 2011

رح تنذكر وتنعاد

رح تنذكر وتنعاد . هيك فجة وصريحة .لانو " الكلمة اللي ما تبقى رصاصة تبقى ملعونة وخاينة " .
رح تنذكر وتنعاد . هيك بدون فولكلور لبناني . بدون دبكة وحمص وعتابا .
رح تنذكر وتنعاد . لانو الوحدة الوطنية " طائفية " و " العيش المشترك " طائفي .
رح تنذكر وتنعاد . لانو الشعب اللبناني كذابين ودجالين . كلنا اخوة بالعلن وبدنا نلعن عرضون وما بيتأمنلون بالسر وبين بعض .
رح تنذكر وتنعاد لانو بعد في كتير عملاء لاسرائيل . كتير كتار . وبكل الطوائف للاسف .


رح تنذكر وتنعاد لانو في فاشيين كانوا بصبرا و شاتيلا وتل الزعتر حتى ما نعد اكتر .
رح تنذكر وتنعاد لانو في عنصريين يعدون موجودين عم يكبوا العاملات عن البرندات و يقصفوا الفلسطينيين ويضربوا العمال السوريين .
رح تنذكر وتنعاد لانو في ناس رجعية بدون يرجعوا الخلافة الاسلامية و مقابيلون في ناس بدون يرجعوا عشتروت على فينيقيا .
رح تنذكر وتنعاد لانو في ناس بيحبو حمل السلاح والانتقام والقتل عالهوية . والامثلة الحضارية بينت ب ٧ ايار .
رح تنذكر وتنعاد لانو الحقد بعدو موجود . ما عم برئ حالي ولا حدا وما حدا يتخبى ورا اصبعو ويقول انو ما عندو احقاد .
رح تنذكر وتنعاد وتضلا تنعاد طالما هالنظام موجود . وبما انو الشعب ما حابب انو يسقط النظام اقتداء بثورات العرب " الجرب" فرح تضلا تنذكر وتنعاد .

الاثنين، 11 أبريل، 2011

لقاء مع المفكر السوري طيب تيزيني

النادي الصوتي لموقع

يدعوكم الى لقاء مع

المفكر السوري الطيب تيزيني

وذلك يوم الخميس 14 نيسان 2011

الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت

الجمعة، 8 أبريل، 2011

بوطة البوطي


كالمعتاد تتناغم السلطة الدينية مع السلطة السياسية للحفاظ على النفوذ ومنع التعرض لهذين التابوهين الكبيرين : السياسة والدين وقمع التابو الثالث : الجنس
ومع الاحداث التي يشهدها العالم العربي مؤخراً من انتفاضات وثورات شعبية على الديكتاتوريات وفي سياق التناغم بين السلطة السياسية والدينية شهدت الايام الماضية جملة من التصريحات الغريبة
في سوريا عاد الداعية محمد سعيد رمضان البوطي  للحديث عن مسلسل (ما ملكت أيمانكم) حيث قال بأنه رأى رؤيا وكان عليه تبليغها إن عرض المسلسل كما قال في رمضان وإساءته للقرآن الكريم أغضبت الرب الذي عاقبنا بما نراه اليوم من احتجاجات واضطرابات ودماء، ونوه بأنه حذر من المسلسل من خلال الرؤيا مؤكدا أن الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية في سورية هي تحقيق لحلمه الذي رآه في رمضان الأخير . اذن الاحتجاجت التي يقوم بها الشعب السوري ناتجة عن هذا المسلسل . مع العلم ان البوطي كان قد اصدر قبل عرض الفيلم فتوى بعدم جواز عرضه لان عنوانه مقتطف من آية قرآنية . ومنع المسلسلات والافلام عادة متأصلة عند رجال الدين ومنها طلب البطريرك الجديد بشارة الراعي الذي نبارك له منصبه بعدم عرض مسلسل المسيح الايراني لانه يثير الفتنة وطلب المشايخ الدروز عدم عرض فيلم "طيارة من ورق " للمخرجة  رندة الشهال الى عدم عرض فيلم " برسيبوليس " بطلب من حزب الله الى غيرها من سلسلة القمع الطويلة
والبوطي لم ينفرد برأيه الغريب هذا فهناك "بوطة" من العلماء التي تفتي ومنها مثلاً مفتي السعودية عبد الرحمن آل الشيخ الذي اعلن تحريم التظاهرات . اما القرضاوي فهو يكيل بمكيالين فثورة السوريين حلال لانها ثورة سنة ضد العلويين اما ثورة البحرين فحرام لانها ثورة شيعة ضد السنة وثورة ليبيا حلال لانها مدعومة من قطر . اما ملالي ايران فاعتبروا  ان ثورات مصر وتونس اسلامية وانها نتيجة للثورة الاسلامية في ايران مع فارق 30 سنة فقط
اما في مصر فيبدو ان تخوف البعض من سيطرة الاخوان المسلمين على السلطة سيتحول الى حقيقة للاسف من بعد الثورة المجيدة ( عصام العريان القيادي في الاخوان قال ان الله اختار زمن التظاهرات في مصر) ومن معالم هذه السيطرة غزوة الصناديق التي قام بها السلفيون وتصويتهم بنعم على التعيدلات الدستورية واعتبار ال"لا" تهدف الى الغاء المادة الثانية من الدستور التي تحدد الشريعة الاسلامية كاساس دستوري . ومن غزوة الصناديق الى الهجوم على الاقباط الى مطالبة بشرطة " امر بالمعروف ونهي عن المنكر " على غرار الوهابية الى تحذير الفتيات اللاتي لا يرتدين الحجاب  الى هدم اضرحة مشايخ الصوفية الى غيرها من الاحداث التي تشي باختطاف الثورة المصرية
 الاحداث الواردة تثبت استغلال بشع للدين من قبل المشايخ وتوظيفه في اهداف سياسية بحتة مما يؤكد مقولة ماركس ان " الدين افيون الشعوب " بقوة

الخميس، 7 أبريل، 2011

اسقاط النظام : وهم ام حقيقة




ترددت كثيراً قبل ان اكتب هذا الكلام لعلمي بالاوصاف الجاهزة التي قد تسقط من مثل متخاذل او بورجوازي صغير او تنظيرات او ما شابه ذلك . ولكن دعونا ندرس الامور بواقعية

حملة اسقاط النظام الطائفي لم تكن لتحدث لولا الثورات في العالم العربي لان اللبنانيون تفاجأوا كيف ان التوانسة والمصريين استطاعوا قلب نظامي حكم استبداديين فارادوا تقليدهم . ولكن ما هكذا تورد الابل

في الحقيقة وبرغم وجودي في المهجر كنت ولا ازال متحمساً بشدة لهذه الحملة وخاصة في البدايات ولكن حماسي خف لعدة اسباب . ما يلي ليس اثباطاً للعزائم ولكن فكروا جيداً بالنقاط التالية

1- قد يفرح البعض ان المظاهرة استطاعت ان تصل الى رقم 20 الف ولكن مقارنة بسيطة بمظاهرة 13 آذار التي جمعت نصف مليون او مليون او اي عدد آخر يثبت اننا لا نزال بعيدين جداً عن الوصول للجمهور. يعني هناك مشكلة في ايصال الرسائل الى الشعب خاصة اذا كنا لم نتفق على ماذا نريد : علمانية ( بكسر العين او فتح العين ) او دولة مدنية او الغاء الطائفية السياسية او غيره ...

2- ظهور تعدد وتنوع في الحملات فهنا حملة اسقاط النظام الطائفي " الحيادية" وتلك " مع المقاومة " وتلك " مع المحكمة" . وظهور حوالي عشرين مجموعة على الفايسبوك وكل يغني على ليلاه

3- عدم وجود تنظيم واحد او قيادة وحيدة. يعني بعد ان تنتهي الثورة من سيقود . وكي لا نكذب على بعضنا كثيراً ونهدم التوقعات الكبيرة دعونا نرى مثال الثورات العربية . في تونس ومصر اذا كان الشباب هم الذين قادوا الثورة هل فكر احدكم اين سينتهي الامر؟ ديموقراطية ؟ نعم فالاستفتاء في مصر حسمه الاخوان المسلمون ويتوقع ان يصلوا الى الحكم بتفاهم ما مع العسكر ؟ وفي تونس بعد ضغوط كبيرة لا تزال وجوه كثيرة من النظام القديم موجودة مع ان وضع اليسار افضل ؟ اما في البحرين ففتنة مذهبية قضي عليها بتدخل فاضح من السعوديين ؟ وفي ليبيا ديكتاتور لا يزال يعاند وغزو اطلسي جديد ويخشى من تقسيم على النمط العراقي ؟ باختصار الثورات التي قادها الشباب اما ركب موجتها آخرون او اجهضت في مهدها او قطفها الاميركان .بالامس اعلن عن مشروع مارشال اميركي لدعم الثورات ؟

4- اذا كانت بعض الاحزاب العلمانية كالحزب القومي او حزب البعث مثلاً لا تشارك لانضوائها في 8 آذار والمستقلين ( اذا كان من مستقلين ) من مجتمع مدني و غيره لن يكونوا قاعدة للثورة نستنتج و بوضوح ان القاعدة الاساسية لهذه الحملة هي الحزب الشيوعي. فكان من الافضل ان تنزل المظاهرة باسم الحزب او اليسار اللبناني . خاصة ان الرأي في الشارع ان هؤلاء " شوية شيوعيين"

5- من يشاهد ايضاً حلقة مارسيل غانم يدرك نقص الوعي الموجود عند الشباب ( مني وجر الدور ) ويدرك الاختلافات الشديدة في المجتمع اللبناني : ذاك يريد اعادتنا الى فينيقيا وطرد المسلمين الفاتحين وهذا يريد تطبيق الخلافة او الشريعة ليسقط الطائفية الخ الخ

6- الانتقال من المظاهرات المركزية في بيروت الى المناطق لا يبدو انه اثمر بل بالعكس يبدو انه اضر الحركة. فمن جبيل الى طرابلس الى صيدا لا يبدو ان التظاهرات كانت حاشدة ولا انها استطاعت استقطاب اناس جدد كثيرين. فضلاً عن الخيم المقامة في الصنايع وصيدا وصور وعاليه وما تتعرض له من تحرشات من اقطاب النظام وآخرها ما حصل في صيدا.اما عن الاشكالات التي حصلت فهي اساءت كثيراً الى صورة التحرك بغض النظر عن عدم احقية قاسم هاشم بالمشاركة او المصور اللادقي برفع صورة ضد السلاح او غيرهم برفع صورة ضد اقطاب النظام

7- يبدو ان المشكلة في قسم كبير من الشباب هو الفايسبوك. لذلك اقترح التخفيف من تحميل الصور والفيديوهات على الفايسبوك "انو يابا نحنا شاركنا بثورة" . اكيد الثورة لن تكون هكذا. وانا واثق ان شباب مصر وتونس رغم انهم استعملوا الفايسبوك والتويتر فحين حان وقت الجد تخلوا عنها واتجهوا الى الميدان

8- اما بخصوص سلمية الثورة فيبدو انها سلمية اكثر من المطلوب



كي لا يخيب املنا كما دائماً وكي لا نذرف الدموع مثل شباب وصبايا صيدا على الخيم التي تم تفكيكها اعتقد ان نتواضع قليلاً في مطالبنا فاذا استطعنا تحقيق بضعة قوانين من مثل قانون انتخابات نسبي او قانون الاحوال الشخصية او الزواج المدني او حق الام اللبنانية باعطاء الجنسية لاولادها يكون "بو زيد خالنا" وعذراً مسبقاً ممن احبطته بكلامي ولكن هذا الواقع الكريه على امل ان نستطيع تغييره ولكن هذا التغيير بحاجة الى دراسة مسبقة وتحضير وليس ركوب موجات بشكل اعتباطي



احسان





الأربعاء، 6 أبريل، 2011

عاهرات وعبد فقير


المشهد الاول
كانت ليلة حارة من ليالي الصيف في لبنان . جيفري فيلتمان جالس في مقر سفارته في عوكر يشرب البيرة ويملي على موظفة في السفارة مجموعة من الرسائل ليتم توجيهها الى واشنطن

Hariri: Give me a chance & I will fuck Hezbollah

 محمد جواد خليفة: نصر اللّه يظنّ نفسه أكبر من صلاح الدين

 حذار ضرب المناطق المسيحية كجونيه وغيرها فبذلك نقطع الطريق الى جعجع والبطريرك

 الجميّل: نصر اللّه خدع كلّ لبنان وانتصار حزب اللّه كارثة

 حمادة: قد تكون هناك حاجة لمزيد من الدمار

 مسيحيو 14 آذار: أطيلوا أمد الحرب

 حمادة للحريري: لا تعد وإلا حاصرك 20 ألف لاجئ متسوّل

 سهرة الفودكا مع لارسن: جنبلاط وحمادة وصرخة اُغزوا بلادَنا

 حرب: لتسيطر إسرائيل على بنت جبيل ومارون الراس قبل وقف النار

 حرب: لا يمكن نصر الله أن يصبح رامبو

 إيمييه: «14 آذار» تريد من إسرائيل القيام بـالعمل القذر

 جنبلاط: سعد بخيل ونحتاج إلى المال لا إلى الديموقراطية وطلبت منه اعطائي مليون دولار وذيلت الرسالة بالعبد الفقير

حمادة: كالعاهرات نتذكّر من يـعطي المال لا من يبني الجسور

 جعجع: لديّ 10 آلاف مقاتل جاهزون لقتال حزب الله


تتوقف الموظفة عن الكتابة . تصدر قهقهات متقطعة من الغرفة



المشهد الثاني



كانت الساعة تؤشر الى الثامنة مساءاً ، في يوم من ايام آب 2006 . كان علي لا يزال موجوداً في خندقه على الرغم من انتهاء الحرب . يفتح المذياع ليستمع لموجز الاخبار . ثم يشعل سيجارة ليمجها مع فنجان الشاي الذي حضره للتو ، يتذكر زينب ، ها قد مضى اكثر من شهر ولم يرها . ولكنه سيراها حينما يخرج ، هو سيحظى بهذه الفرصة على الاقل ، على عكس صديقه احمد الذي استشهد قبل اسبوعين تاركاً وراءه زوجته واولاده الثلاثة . يكفكف الدموع التي انهمرت على خده المغبرة . يتذكر احمد ويستلقي ليستمع الى اجزاء من السيرة الحسينية تبثها الاذاعة.

المشهد الثالث



طه ، كان عائداً من عمله في ورشة النجارة ، ابن الخمسة عشر ربيعاً ، يدخل بيته المكون من غرفتين وحمام ، يتكوم في داخله سبعة من اخوته واخواته فضلاً عن ابويه وجدته . يأكل بسرعة صحناً من البرغل ، ثم يتوجه الى المسجد المجاور لبيته في التبانة ، الحي الطرابلسي الفقير . انه يعمل منذ سنتين لقاء اجر زهيد ليعود ويتكدس في تلك الكومة من القذارة التي يسمونها بيتاً . كاد ان يصل به الامر الى الكفر لولا هداه الله الى ذلك الشيخ السلفي الذي يعظهم يومياً في مسجد الحي

المشهد الرابع



 يرن هاتف كارول : " آلو "

 " آلو حياتي "

 " كيفك "

 " ماشي الحال "
 "اين السهرة اليوم "

 "مونو او الكسليك "

 "تعا ومنشوف "

تغلق السماعة

المشهد الخامس

 
- كان شوقي ذلك الرجل الخمسيني ، عائداً من الحقل بعد ان ملاً دلواً من العنب الاسود . يضعه عند مدخل البيت . يخرج الى الشرفة ليقابل اخيه يوسف . يسلمان على بعضهما

 لدينا عمل في البقاع غداً

 والطريق آمنة

 آمنة ، الحرب انتهت

 والاسرائيليين ؟

 الاسرائيليين لا يستهدفون اياً كان

وما ادراك ؟

خلص ، اتكل على الله

المشهد الاخير



 الساعة كانت تقترب من الخامسة فجراً 

علي ، كان ينتظر سيارة لتقله باكراً الى الضاحية

طه كان يستعد لصلاة الفجر ، قبل ان يكدح الى عمله

شوقي كان يدير محرك شاحنته

كارول كانت عائدة ثملة من تلك الحفلة الطويلة

فيلتمان كان يغط في نوم عميق






الأحد، 3 أبريل، 2011

غنية عاطفية 3

  • "ها قد عدنا يا حبيبتي" ... الى الكتابة . كم تشبه "ها قد عدنا يا بشير" قالها وليد جنبلاط على ابواب بيت الدين و بشير هنا هو بشير الشهابي غير بشير الجميل فالاخير قتله حبيب الشرتوني لان " لكل خائن حبيب " . 
  • على سيرة الخيانة اعترف الآن كما اعترف مظفر النواب امام الصحراء العربية . اعترف اني خنتك ليوم واحد فقط. يوم واحد احسست نفسي كأني في رائعة غابرييل غارسيا ماركيز "الحب في زمن الكوليرا" . تعرفين الرواية لربما سمعتي عنها في فيلم "السفارة في العمارة" لا اكثر. فانت تشبهين عادل امام في ذلك الفيلم وقد ترمينها اذا احضرتها لك هدية كما يفترض بالثوار المصريين ان يرموا افلام امام بعد دفاعه عن حسني مبارك.
  • اعترف اني كنت "دون جوان" ليوم واحد. يوم واحد فقط . اعترف اني خنتك ولا مشكلة لدي ان خنتيني.
  • لا مشكلة لدي اذا "عملتي ستريبتيز" مثل سعد الحريري في المهرجان . فاحياناً العاهرات يكن اشرف من السياسيين.
  • ولا مشكلة لدي اذا تعريتي ونمتي مع شخص سوي وشخص مثلي في فيلم كجوانا اندراوس في فيلم Help مثلاً فهي لا تزال بعملها هذا اشرف من اباها انطوان اندراوس حين وصف العلمانيين بالغباء .
  • هو يوم واحد ؟ كثير.  تعالي اذن . لاحقيني " بيت بيت – دار دار – زنقة زنقة " . يوم واحد من الخيانة لا يقارن بخياناتك الكثيرة . انا اصلاً اعرف انك تخونينني وبكثرة . واعرف اني كفلسطين وانت كالحكام العرب او اني ك"حزب الله" وانت ك 14 آذار . لكن لا بد من " ويكيليكس " ليفضحك يوماً ما. لا بد ...