الجمعة، 11 يناير، 2013

كنا خمسة بالتاكسي 8: تلج

كنا خمسة بالتاكسي. 
ايا خمسة. كنا شي 12-13 انسان محشورين بفان هيونداي والدنيا نازلة تلج. الهدف انو يفترض نوصل عبيوتنا. وكنا مستعدين نتحمل كتير اشياء راغب علامة عم يغني: "علثان اعثلك ايامي واحث بيك دايما حنبي". راغب علامة عم يلغز من مسجلة الفان. والشوفير كل دقيقتين يزتلو مسبة لكل انسان بيشوفو ماشي او واقف عجنب الطريق. "شو مضهرون اخوات الشرموطة بهالطقس مجانين". ما خلا انسان من شرو.
 بس الاحوال الجوية السيئة تكالبت علينا. وصلنا بعاليه وما عاد الفان قدر يكمل. قال هون آخر الدني. لحسن الحظ عنا مطرح ببيروت نلفي عليه. رجعنا يومها ونطرنا شي يومين ببيروت لفرجها الله ورجعنا عضيعتنا.
لحسن الحظ انو نحنا عنا محل نلفي عليه بس في كتير ناس ما عندون. واحد من هالناس "علي بلس". علي مات من البرد بشارع بلس. لانو ببساطة مشرد ونظام ميشال شيحا العتيد ما بيهموا الفقراء. 
للصراحة انا ما بعرفو لعلي. بس مجرد انو كنت شوفو بشارع بلس وفكر انو ليش هالانسان هيك. وبعد ما مات علي في كتير ناس حكيو عنو وناس انتقدو انو ليش عم تحكو عنو وما ساعدتوه. بس التضامن مع قصة علي هوي تضامن من منطلق انساني ومن منطلق سياسي بوج النظام اللبناني.

ما بعرف قدي صحيحة خبار انو اسمو علي وانو كان دكتور وانو عيلتو ماتت بالحرب وغير قصص طلعت بس اذا كانت صحيحة بيكون علي ضحية هالنظام. 
علي يمكن كان مجنون يمكن كان عاقل. الله اعلم يمكن اعقل منا كلنا. 
احيان بفكر كون متل علي. قد ما بفكر. ما شي عايش بالشارع وعم دخن سيجارتي بالشارع كمان. 
علي مات من التلج. يمكن. بس في تلج من نوع تان في تلج عاطفي. وفي برد انساني كان علي عم يعاني منو وفي ناس ببيوتون كمان عم يعانو منو. والاسباب معروفة. هيدا النظام براسماليتو وبطائفيتو و ليبراليتو. 
منشان ما يصير فينا متل علي عم نتضامن مع قصة علي. ويللي كتير عم يحكو انو ما بتعرفو وما ساعدتو على اساس انو هني او غيرون يللي كتبو عن محمد البو عزيزي مثلاً كانو يعرفو وعم يساعدو. لا يا حبيبي علي والبوعزيزي هني نماذج من مجتمعنا بتحتم علينا ناخد موقف. 
صحيح البوعزيزي عمل ثورة بس بستبعد ماساة علي تعمل ثورة. لانو قبلو قصة آل زغيب ما عملت شي وكتير قصص بلبنان. في كمية من التخاذل بالشعب اللبناني. كمية من الثلج محاصرتون ومانعتون يعملو شي. الا ما يدوب التلج ويبان المرج يا علي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق