الثلاثاء، 6 مارس، 2012

فضل شاكر: سلفي في روتانا


-          منذ فترة وانا اود الكتابة عن فضل شاكر ولكن كثرة المشاغل كانت تؤجل هذه الفكرة.  ورغم عدم متابعتي لشوؤن "البوب العربي" (اذا صح التعبير) وعدم استماعي لهذا النمط الموسيقي (اللهم الا في وسائل النقل والاماكن العامة) فاني كنت اتفاجئ كل مرة اقرأ او اسمع فيها تصريحاً او خبراً عن فضل شاكر وآراءه الغريبة عن بقية سلالة روتانا على الرغم من ان اغانيه تظل من بين الافضل روتانياً كلمات وموسيقى واداء.
-          لا انكر ان ما حرضني على الكتابة هو مشاركة فضل شاكر مؤخراً في التظاهرة السلفية التي اقامها الشيخ السلفي احمد الاسير في ساحة الشهداء نصرة لسوريا ومفاجأتي بعلاقة الفنان والشيخ الصيداويين. فضل اذن اعلنها على الملأ اخيراً: انه سلفي. "سلفي في روتانا" (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن اموال روبرت مردوخ والوليد بن طلال سوية).

-          قبل هذه المشاركة كان لفضل مقابلة في احدى المجلات اللبنانية منذ حوالي الشهر. في هذه المقابلة لم يترك احد من شره. من عاصي الحلاني الذي وصفه بالطائفي (لان فضل سني وعاصي شيعي) الى وردة الجزائرية التي دعاها الى الاعتزال ولبس الحجاب الى رامي عياش.
-          وقبل هذه المقابلة نذكر الخلاف الذي حصل بين شاكر وال"سوبر ستار" راغب علامة على متن طائرة كانت تقلهما من احدى الحفلات الروتانية. الخلاف السياسي بين شاكر المؤيد للحريري وعلامة المؤيد للثنائي الشيعي تطور الى تهديدات بعد جملة مسبات سلفية من نوع "كس اختك عاخت طايفتك".
-          قبل هذا الخلاف نذكر ايضاً تصريحات لفضل عن انه يرفض ان تدخل ابنته عالم الفن نظراً لوساخته. جميل يا فضل. ماذا تفعل وانت السلفي في هذا العالم الفني الوسخ غير جمع الاموال.
-          وقبل هذه التصريحات نذكر تصريحات اخرى لفضل عن رغبته باعتزال الغناء. اعتقد انه حان الوقت ليعتزل الغناء ويتفرغ للانشاد الديني وخاصة في ظل هذه الموجة من النهضة السلفية التي تجتاح العالم العربي. هكذا يضمن فضل انه في حال توقف عن الغناء الروتاني فانه قد يستمر بجمع الاموال من الانشاد الديني وينضم الى وائل جسار وايهاب توفيق وغيرهم من المتملقين.
-          باختصار شديد فضل شاكر هو التقاطع الفني لجملة من الظواهر الغريبة. فنان سلفي في شركة يملكها الوليد بن طلال الامير السعودي "الحديث" و المتنور في بلد وهابي وهذه الشركة يمتلك فيها الملياردير الاسترالي الصهيوني روبرت مردوخ حصة من الاسهم. فنان سلفي من لبنان البلد المتنوع طائفياً معاد للروافض وعلى خلاف مع الفنانين الشيعة. فنان سلفي يكره عالم الفن ولكنه يستمر فيه مؤقتاً بغية جمع بعض الاموال بعونه تعالى قبل ان يعتزل. فنان سلفي اختار اللحظة المناسبة في العالم العربي من الانتصارات السلفية- الاخوانجية ليبدل مساره.
فضل شاكر "بتربح معنا".

هناك تعليقان (2):

  1. الله يلعنو عنجد لازم ما حدا يسمعو ولاز روتانا تكربو

    ردحذف
  2. قنبلة الموسم - الأغنية الجديدة لفضل شاكر, بياع السيوف

    بياع السيوف باع...ني
    سيف وقلي اتبع...ني
    حاوصلك للمراااام

    وأنا صدق..تو وخدع..ني
    بياع السيوف باع...ني
    طريق من الأوهااااام

    بياع السيوف باع...ني
    وقلي يابني اسمعن..ني
    أمورنا والله عظاااام

    بياع السيوف باع...ني
    ورحنا نقتل ويع..ني
    نصل...ي للسلاااام

    بياع السيوف باع...ني
    وكان يقلي جواري
    حنكسب يا غلاااام

    بياع السيوف باع..ني
    سيف وقلي اتبع...ني

    ردحذف